تضاهي المترو وآمنة.. كل ما تريد معرفته عن تشغيل أتوبيسات الـBRT على الدائري

أتوبيسات BRT
أتوبيسات BRT
تستهدف الدولة المصرية، تخفيف الزحام على الطرق وتحقيق السيولة المرورية، لذا أعلن الفريق مهندس كامل الوزير  وزير النقل عن مخطط لتسيير أتوبيسات BRT (الحافلات السريعة ذات السعة الكبيرة التي تسيير في مسارات مخصصة وتقديم مستوى عال من الخدمات) على الطريق الدائري.

١. تعتبر أتوبيسات "BRT" هي حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصّصة في حارات خاصة بها، وتقدم مستوى عاليا من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة.

٢. سيتم تخصيص حارة كاملة لسير الأتوبيسات الجديدة حتى لا تتأثر بالزحام وتكون وسيلة سهلة وسريعة للمواطنين.
 
٣. تسير الأتوبيسات في مسارات منعزلة على الطريق الدائري، حتى تعمل بالكهرباء.

٤. نظام خاص، حيث تعمل الأتوبيسات وفق زمن تقاطر ثابت. 

٥. عمل تلك الأتوبيسات سيكون تحت إشراف وزارة النقل بالاشتراك مع محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

٦. يجرى دراسة طرح تشغيل خطوط أتوبيسات الـ BRT أمام مختلف الشركات بعد إنهاء إجراءات الطرق.

 ٧. تتفاوض وزارة النقل مع البنك الدولي لتقديم تمويل تكلفة تنفيذ هذا المشروع وبنيته الأساسية في صورة قرض ميسر.

٨. تنفيذ هذا المشروع سيكون عقب انتهاء أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائرى الجارية حاليا حيث ستصل حاراته إلى 8 حارات بكل اتجاه فى أغلب قطاعاته.

٩. يقوم مشروع الأتوبيسات على نظام النقل الجماعي، يتم تصميمه بشكل خاص، وبخدمات وبنية تحتية محددة لتزويد المدن بنظام كفء وللتخلص من حالات التأخير للحافلات. 

١٠. من المقرر، الربط بين المدن الجديدة، وستكون ذات سعة كبيرة، منها أتوبيسات كهرباء، وأتوبيسات غاز، وأتوبيسات ديزل، وسيكون لها محطات ثابتة مثل المترو. 

١١. ستتوقف الحافلات فى محطات ثابتة سيتم تحديدها على طول الطريق الدائري.

 وكان الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل، تفقد أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 106كم وبتكلفة إجمالية 7.3 مليار جنيه.

بدأت الجولة بمتابعة أعمال تطوير الطريق الدائري في المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية، وذلك في إطار المتابعة المستمرة والدورية للمشروعات التي تنفذها وزارة النقل.

وتفقد الوزير أعمال توسعة كوبري الاوتوستراد حيث يجري تنفيذ أعمال القواعد الخرسانية والأعمدة والهامات والخوازيق وحيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال توسعة الكوبري 30% ووجه الوزير بالتنسيق مع المرور لعدم تأثر الحركة المرورية بأعمال التوسعة وضمان انسيابية الحركة على الطريق كما وجه بإعادة تخطيط جميع الشوارع أسفل كوبري الاوتوستراد ثم توجه الوزير لتفقد أعمال توسعة كوبري المنيب حيث تابع تنفيذ أعمال القواعد الخرسانية والاعمدة والخوازيق ووجه بتكثيف الأعمال وتنفيذها وفقا لقياسات الجودة العالية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا