رئيس جامعة عين شمس: تصنيع أجهزة تنفس صناعي لمواجهة كورونا

Advertisements
صرح الدكتور محمود المتني، رئيس جامعة عين شمس، عن إجراء 8 تجارب علمية من خلال برنامج بحثي كبير، لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، موضحَا أنه تم عقد تحالف للبحث العلمي في جامعة عين شمس بين كليتي الهندسة والعلوم.

وقال "المتيني"، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، مساء الجمعة إن الجامعة تعمل على تصنيع أجهزة تنفس صناعي بالتعاون مع المجتمع الصناعي؛ لمواجهة الوباء.

وأوضح رئيس جامعة عين شمس أنه يتم إنشاء تطبيقات جديدة تخدم مصابي فيروس كورونا والمجتمع؛ لمواجهة فيروس كورونا، والعلاج عن بعد، والمستشفيات الافتراضية، مشيرا إلى أن الفريق المتخصص في إنتاج دراسات الأولية لإنتاج أجهزة التنفس الصناعي انتهى من التصميم، وهو جاهز للتصنيع، وجرى الاتفاق مع مصنعين في هذا الشأن، وقام صندوق تحيا مصر بتمويل المشروع بمليون جنيه حتى الآن.

ونوه إلى أن الأقسام المعنية في كليات الطب وأقسام الأمراض الصدرية ومكافحة العدوى أنتجت أكثر من فكرة، وهناك أبحاث للعلاج والوقاية والتشخيص والتعرف على سلالة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 152 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6237 حالة، من ضمنهم الـ 5511 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و879 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا