التجربة الأولى.. هل التزم المواطنون بـ"الكمامة"؟

أرشيفية
أرشيفية
في أول أيام إلزام المواطنين بارتداء الكمامة كشرط لدخول عدد من الأماكن وكذلك استقلال وسائل التنقل، ظهر أن هناك اهتمام كبير من المصريين بتنفيذ تلك التعليمات، كإجراء وقائي لعدم انتشار فيروس كورونا.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرر إلزام المواطنين بارتداء الكمامات بداية من اليوم السبت كشرط دخول الأسواق، والمحلات، والمنشآت الحكومية، والمنشآت الخاصة، والبنوك، ووسائل النقل العامة والخاصة.

وبناءا على ذلك القرار أعلنت وزارات الدولة في بيانات رسمية عن عدم تعاملها مع أي مواطن دون ارتداء الكمامة وسار على نفس هذا النهج دواوين المحافظات على مستوى الجمهورية، وكذلك النقابات المهنية التي فتحت أبوابها أما الأعضاء لتقديم الخدمات لهم على مدار الأسابيع المقبلة.

90% من المترددين على القطارات يرتدون الكمامة
وظهرت الشوارع ووسائل المواصلات، بها التزام كبير من قبل المواطنين التي ارتدوا الكمامات، فعلى سبيل المثال قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية إنه لوحظ أن نحو 90% من المترددين على محطة مصر يرتدون الكمامة، ومن لم يرتد الكمامة يتوجه لشباك التذاكر ويحصل عليها بسعر رمزي.

وكشفت فيديوهات متداولة على السوشيال ميديا التزام المواطنين بارتداء الكمامة داخل عربات مترو الأنفاق، تطبيقا لقرار مجلس الوزراء.

الأرياف تسير على نهج المدن بـ"الكمامة"
والأمر لم يكن في القاهرة أو المدن فقط، بل ظهر الأمر جليا في المحافظات والأرياف، وذلك بسبب وعي المواطنين من جانب، فضلا عن أن كل من يريد التعامل مع أي مؤسسة حكومة لم تسمح له بالدخول إلا بارتداء الكمامة، بجانب سيطرة المرور على الطرق وتطبيق الغرامات على المخالفين.

تغريم 121 سائق بالشرقية.. وغرامات في شبرا الخيمة
وفي مشهد مخالف لقواعد الالتزام، ضبطت محافظ الشرقية 121 سيارة مابين ميكروباص أجرة ورحلات وتاكسى عداد وسرفيس مخالفة بمدينة الزقازيق وتغريم سائقيها لعدم التزامهم بارتداء الكمامة الواقية، وفقا لما أعلنه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

كما غرم حى شرق شبرا الخيمة بالقليوبية 10 مواطنين لم يرتدوا الكمامة بـ 4 آلاف جنيه، كما تم توقيع المحاضر على عدد كبير من السائقين الغير مرتدين للكمامات والذين يسمحون ركوب الركاب بدونها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا