Advertisements

آخر موعد لخروج زكاة الفطر.. مستشار مفتي الجمهورية يجيب

زكاة الفطر
زكاة الفطر
يتساءل المسلمون خلال هذه الأيام، وقبل حلول عيد الفطر المبارك بساعات قليلة، عن قيمة زكاة الفطر وآخر موعد لإخراجها.

وتقدم "الفجر" في السطور التالية موعد إخراج الزكاة، وآخر موعد لها، وفقًا لما قاله الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية.

الرسول حدد إن مقدار الزكاة تكون صاعين من الأرز أو القمح.
- حددتها دار الإفتاء هذا العام بمقدار 15 جنيها للفرد الواحد.
الزكاة موعد إخراجها هو من بداية شهر رمضان حتى صلاة العيد.
- من لم يجرجها حتى صلاة العيد من الممكن أن يخرجها قبل غروب شمس أول أيام العيد.
- من لم يخرجها فإنه آثم.

وفى وقت سابق، قال الدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتى الجمهورية، أن جماعة الإخوان الإرهابية كانت تأمر بنقل أموال الزكاة من أوروبا إلى مصر وقت حكمهم البلاد، مشيرا إلى أن الجماعة تنتقى من الأحاديث النبوية الشريفة ما يخدم أهدافهم.

وأضاف عاشور، في لقاء له عبر إحدى الفضائيات، أن الزكاة هي المورد الأساسي لجماعة الإخوان الإرهابية لتحقيق أهدافهم، مشيرا إلى أن الأولى بالزكاة حاليا هم المصريون الذين تضرروا من جائحة فيروس كورونا، ومنهم العمالة التى تضررت من ذلك.

وواصل عاشور، أن نقل الزكاة من الخارج للمصريين أولى من غيرهم ولكن جماعة الإخوان تريد أن تبقى أموال الزكاة لتخدم أهدافهم، حيث يريدون أن يغذوا مراكزهم بأموال الزكاة، والإرهابى خالد حنفى يتحدث بوجهين عن أموال الزكاة لتحقيق أهدافه، ولا يجوز أن نعطى أموال الزكاة إلا للفقراء والمحتاجين.

وأوضح أن قوافل صندوق تحيا مصر تستحق الزكاة، وهناك فتوى من الأزهر بإجازة دفع أموال الزكاة إلى صندوق تحيا مصر، وأولى من يقوم بوكالة إخراج الزكاة هو صندوق تحيا مصر، ويجب توجيه الصدقة الجارية لهذا الصندوق والأماكن التي هدفها خدمة المواطن.