Advertisements

السعودية تؤمن احتياجاتها من السلع الأساسية وتستحوذ على شركة هندية لإنتاج الأرز

بوابة الفجر

استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" على 29.91% من شركة دعوات للأغذية المحدودة التابعة لصندوق الأعمال الزراعية في الهند، والرائدة في إنتاج أرز بسمتي، وذلك تماشياً مع استراتيجية سالك في الاستثمار في الأرز -أحد السلع المهمة لسالك- بهدف تعزيز سلسلة إمداداته وجعلها أكثر قوة.

 

 

 وقالت الشركة في بيان  إن شركة دعوات للأغذية المحدودة هي واحدة من أذرع التصنيع والتوريد لشركة ال تي للأغذية وتضم أحد مرافق التصنيع الخمسة التي تمتلكها مجموعة ال تي في الهند وتساهم حاليًا في حوالي 22 % من إجمالي إنتاج المجموعة.

 

 

وبينت أن شركة دعوات للأغذية المحدودة تلبي بشكل أساسي الطلب من الأسواق الخارجية، وأنها شهدت نموًا في الإيرادات بأكثر من 20 % على مدى الخمس سنوات الماضية.

 

 

وأشارت إلى أن شركة ال تي للأغذية تعمل -منذ 80 عامًا في أكثر من 80 دولة- على إنتاج أجود أنواع الأرز، بإيرادات مجمعة بلغت حوالي 550 مليون دولار أمريكي في العام 2019. وتمتلك من خلال علاماتها التجارية الأبرز "دعوات" و"رويال" مكانة رائدة في الهند والولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 29 %  و45 % على التوالي ولديها حصة سوقية قوية في دول أخرى أيضًا.

 

 

وحسب البيانات المتاحة ع بدأت شركة "سالك" أعمالها عام 2012م، وهي شركة مساهمة سعودية مملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، تهدف إلى الاستثمار في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وتوفير السلع الغذائية، واستقرار أسعارها.

 

 

تتمثل أهداف سالك الاستراتيجية في تحقيق أكثر من 50 % من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية متوافقة مع استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية.