Advertisements

وفاة السفير الصيني بإسرائيل واعتقال "كابوجا".. العالم في أسبوع

أرشيفية
أرشيفية
شهد هذا الأسبوع عددًا من الأحدث الهامة حول العالم، وتستعرض بوابة " الفجر" لمتابعيها أهم وأبرز أحداث العالم من يوم السبت 16 مايو 2020 إلى يوم الجمعة 22 مايو 2020 في السطور التالية: 
 
- بداية من 3 يونيو تسمح إيطاليا بالسفر من وإلى البلاد: 
بحسب ما ذكرته وكالة رويترز اتخذت الحكومة الإيطالية قرارًا بالموافقة على مرسوم يتم من خلاله السماح بالسفر من وإلى البلاد بداية من 3 يونيو دون عوائق ولكن بصورة تدريجية حتى لا تحدث موجة ثانية من فيروس كورونا حيث يعتبر هذا من أكثر الإجراءات الصارمة التي فرضت قيودًا في أوروبا لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. 
 
- اعتقال كابوجا المشتبه به في عمليات إبادة جماعية برواندا: 
وبحسب ما ذكرته وكالة رويترز أعلنت وزارة العدل الفرنسية قيام السلطات باعتقال "فيليسيان كابوجا" المشتبه به في عمليات إبادة جماعية برواندا في منطقة من العاصمة باريس. 
 
وذكرت الوزارة في بيان أن كابوجا يبلغ من العمر 48 عامًا وكان يقطن في شقة في ضاحية أنيار سور سين قرب باريس من خلال هوية مزورة وكانت السلطات الدولية تقوم بمطاردته وملاحقته منذ 25 عامًا. 
 
وكان يتصدر كابوجا قائمة المطلوبين لرواندا وقد أعلنت أمريكا عن 5 مليون دولار لمن يخبر بأي معلومات عنه للقيام باعتقاله. 
 
وكابوجا هو رجل أعمل وكانت قد وُجهت له اتهامات بتمويل ميليشيات قامت بذبح حوالي 800 ألف من التوتسي والمعتدلين الهوتو على مدار مائة يوم في عام 1994 ويؤدي القيام باعتقاله سوف يحاكم أولًا أمام محكمة الاستئناف بباريس وبعد ذلك أمام المحكمة الدولية في لاهاي. 
 
- هآارتس: وفاة السفير الصيني بإسرائيل أثناء نومه: 
بحسب ما ذكرته صحيفة هآارتس الإسرائيلية قيام الشرطة الإسرائيلية بالتحقيق في وفاة السفير الصيني بتل أبيت دو وي بعد إيجاده ميتًا في سريره بمنزله بمنطقة هرتسيليا. 
 
وأفادت هآارتس أن دو يبلغ من العمر58 عامًا ومتزوج ولديه ابن وكان قد تم تعيينه مبعوث لبكين في إسرائيل منذ فبراير الماضي، وأوضحت الصحيفة أنه بحسب التقارير تم إيجاد دو ميتًا في سريره ولم يتواجد على جسده أي علامات عنف. 

- صدفة بـ100 ألف يورو.. طفلان فرنسيان يعثران على كنز: 
بحسب شبكة سي إن بي سي الأمريكية استطاع طفلان فرنسيان العثور على سبائك ذهبيه يبلغ ثمنها أكثر من 100 ألف دولار وقد وجداها خلال فترة إجراءات العزل لمواجهة فيروس كورونا.  
 
وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية عثر عليها الطفلان وهما في طريقهما لأحد أقاربهما في مدينة فيندوم الفرنسية أثناء فترة العزل في فرنسا وذلك في شهر مارس الماضي. 
 
وبحسب قناة بي إف إم تي في أنه بعد أن وصلا الطفلان عند قريبهما الأكبر سنا أرادا أن يبنيا حصنًا بغرض اللعب وأثناء بحثهم عن أشياء لبناء الحصن استطاعا أن يحصلا على سبيكتين من الذهب وكانت السبيكتان موضوعتان داخل ملاءات قديمة، وبعد أن رأى والدهما السبيكتين اتصل بالمزادات المحلية ومن المقرر بيعهما في فيندوم في 16 يونيو في مزادات Rouillac. 
 
وترتفع قيمتها بمقدار قليل عن 100 ألف يورو بما يعادل979.108 دولار، ووفقًا لوسائل الإعلام المحلية يبلغ كل طفل من الطفلان 10 سنوات.