Advertisements

هل أثرت الموجة الحارة على كورونا؟.. أستاذ مناعة يوضح (فيديو)

بوابة الفجر
قال الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ المايكروبايولجي والمناعة، إن الالتزام بالإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا ضروريا، فضلا على أن ارتداء الكمامة أصبح إجباريا لمنع تفشي الفيروس.

وأشار "هاشم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الأن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إلى أن فئة كبار السن هو الأكثر عرضة لتداعيات الإصابة بفيروس كورونا، ولهذا يجب أن يكون هناك حرص في تعامل المحيطين بهم معهم، حتى لا تنقل لهم العدوى.

وأوضح أن الكورونا فيروس يحيط به غشاء دهني، والكحول والصابون هما القادران على إزالة تلك الطبقة الدهنية ومن ثم القضاء على الفيروس، منوها بأنه كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما كانت إمكانية نقل الفيروس عبر الهواء الطلق منعدمة، معقبة: "الهواء في مصر اتعقم خلال الأيام الثلاثة الماضية، ولكن الفيروس مازال في المناطق المغلقة".

ونوه بأن فيروس كورونا متواجد حتى مارس المقبل، وكلما انخفضت درجة الحرارة سينتقل بسهولة، متوقعا أن تكون حالات الإصابة بالكورونا أكبر من المعلن، خاصة وأن مصر مجتمع شاب، وقد لا تظهر الأعراض على نسبة منهم.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 223 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4217 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 4798 حالة، من ضمنهم الـ 4217 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 774 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 15003 حالة من ضمنهم 4217 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و696 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا