Advertisements

التفاصيل الكاملة لمعركة البرث.. ملحمة سطرها المنسي ورجاله ضد الإرهابيين

أحمد المنسي
أحمد المنسي
مشاهد لا تنسى، قلوب انفطرت على الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء الوطن، أعادها مسلسل الاختيار للأذهان من جديد، حيث يبرز معركة البرث، التي وقعت في شهر رمضان قبل ثلاثة أعوام، حينما هاجم الإرهابيين، الجنود الأبرياء عقب صلاة الفجر، حيث شنوا انفجار قوي على كمين "مربع البرث"، بشمال سيناء.

الحلقة السابعة والعشرين من مسلسل الاختيار، أبرزت بالأمس، بداية ملحمة البرث، التي هزت أركان مصر، بعرض بطولات الجيش المصري حتى أثناء لفظ آخر أنفاسه.

معركة البرث 

قبل ثلاثة أعوام، أدى الجنود صلاة الفجر في شهر رمضان، فإذا بإحدى السيارات المفخخة داخل إحدى المزارع، تدخل كمين "البرث" برفح، فتعاملت معها قوات الكمين، ولشدة تدريعها، انفجرت قرب الكمين، لكن باقي القوات ردت بشراسة عليهم.

لم يمر وقت طويل، حتى تواجد نحو 12 عربة كروز محملة بالسلاح والإرهابيين، من جميع الاتجاهات لتطويق الكمين بالكامل.

ولكن لم يهتز صمود أحمد المنسي ورجاله، بل استمروا في القتال للرد على العدوان بكل قوة وشجاعة وثبات، حتى سقط الشهيد المنسي وعدد من رجاله الأبطال، وفي المقابل تم قتل أكثر من 40 تكفيريًا وتدمير 6 عربات تابعة لهم على يد أبطال الكمين. 

ونجح المنسي ورفاقه في مواجهة عدد من الإرهابيين، في معركة شرسة بدأت منذ فجر يوم 7 يوليو، حتى الساعات الأولى من الصباح، واجهوا فيها سيارات مفخخة وأسلحة حديثة بحوزتهم.

وعقب المعركة، أعلنت وزارة الداخلية مصرع 14 عنصرًا مشاركًا في العملية الإرهابية بشمال سيناء أثناء عملية مداهمة لأحد المعسكرات التابعة لهم فى محافظة الإسماعيلية بعد تمكنهم من الفرار عقب الحادث، حيث توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تتضمن إضطلاع مجموعة من الكوادر الإرهابية بمحافظة شمال سيناء بإعداد معسكر تنظيمى لاستقبال العناصر المستقطبة حديثا.

يجسد مسلسل "الاختيار" حياة أحمد صابر المنسى - قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة - الذي استشهد في كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ‏المصرية عام 2017، أثناء التصدى لهجوم إرهابي في سيناء.

ومسلسل "الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق، محمد إمام، آسر ياسين، محمد رجب، وإياد نصار، كريم محمود عبد العزيز، ماجد المصري، صلاح عبد الله، كريم عبد الخالق، محمد عز، مها نصار، تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى.