Advertisements

إجراءات حاسمة من الدول العربية لمواجهة كورونا في العيد.. اعرف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية
يأتي عيد الفطر هذا العام على العديد من الدول العربية بشكل استثنائي، وخاص، تحدده وتسيطر عليه أزمة فيروس كورونا العالمية، ما اضطر كثير من الدول العربية إلى اتخاذ تدابير وقائية وإجراءات حاسمة للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا كوفيد 19، والسعي الحثيث وراء احتواء الفيروس على قدر الإمكان. 
 
وتستعرض بوابة "الفجر" أهم الإجراءات لعدد من الدول العربية في عيد الفطر لمواجهة فيروس كورونا في السطور التالية: 
 
- إجراءات دول الخليج في عيد الفطر لمواجهة كورونا: 
في المملكة العربية السعودية أعلنت وزارة الداخلية السعودية من خلال بيان رسمي فرض حظر التجوال الكلي أي على مدار 24 ساعة وذلك في مختلف أرجاء السعودية أثناء إجازة عيد الفطر، وذلك بحسب ما ذكرته الوكالة الرسمية " واس"، وأوضحت الداخلية السعودية أن مثل هذه الإجراءات بمنع التجمعات على وجه الإطلاق لضمان السلامة وللحد من العدوى بفيروس كورونا وطالبت الجميع الالتزام بها حفاظًا على حياتهم وصحتهم. 
 
وصدر قرار حظر تجوال كامل طوال اليوم في كل مدن ومناطق السعودية وذلك من يوم 30 رمضان 1441 هجريًا وحتى الرابع من شهر شوال المقبل بحسب التقويم الهجري، وذلك في إطار توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين. 
 
وفي الإمارات بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات " وام" ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية وقواعد التباعد الاجتماعي خلال عيد الفطر، وطالب مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي كل المسلمين أن يؤدوا صلاة عيد الفطر في منازلهم سواء فرادى أو جماعة مع أهل بيتهم بدون خطبة العيد كما وجه تحذير إليهم بمنع الدعوة إلى التجمع لأنه يشكل خطر ويؤدي إلى المهالك ووجه رسالة إليهم أن دعوات التجمع حرام شرعًا. 
 
وفي الكويت بحسب ما صرح به وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح لصحيفة " القبس" أن فرض الحظر الكلي كانت بدايته من 10 مايو الحالي وسيمتد إلى نهاية عيد الفطر. 
 
وفي الأردن أعلن وزير الدولة لشئون الإعلام أمجد العضايلة أن أول أيام عيد الفطر سيتم تطبيق فيه كل ما يطبق كل جمعة وهو حظر شبه كامل مع إتاحة الخروج للأشخاص للسير على الأقدام فقط وعدم السماح للقطاعات التجارية بالعمل. 

وفي العراق أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الخاصة بمجابهة كورونا فرضت حظر تجوال شامل خلال إجازة عيد الفطر. 
 
وفي سلطنة عُمان بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العُمانية ان اللجنة العُليا لمواجهة كورونا في سلطنة عُمان قد فرضت حظر صلاة عيد الفطر واحتفالات المعايدة الجماعية والتجمعات في الأعياد لضمان السلامة وللحد من العدوى بفيروس كورونا. 
 
- إجراءات سوريا في عيد الفطر في إطار مواجهة كورونا: 
وفي سوريا أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف منع صلاة عيد الفطر جماعة في المساجد، وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية " سانا" بشأن بيان المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف:" تعليق صلاة العيد جماعة في المسجد حفظًا للنفس ودفعًا للخطر" وأضاف:" يمكن صلاتها على هيئتها في البيت مع الأهل جماعة من دون خُطبة أو فرادى" بالإضافة إلى منع التجمعات في العيد بما فيها ألعاب الأطفال وصالات الألعاب على كافة المحافظات بحسب ما ذكرته الوكالة الرسمية السورية. 
 
- إجراءات الجزائر في عيد الفطر لمواجهة كورونا: 
وفي الجزائر أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى بحسب الإذاعة الجزائرية عن فتوى بتأدية صلاة عيد الفطر في المنازل جماعة مع الأسرة أو فرادى للحد من العدوى بفيروس كورونا. 
 
- إجراءات المغرب في عيد الفطر لمواجهة كورونا: 
وفي المغرب أعلن المجلس العلمي بها اليوم الأربعاء عن أداء صلاة عيد الفطر في البيوت بسبب تفشي كوفيد 19 بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المغربية على حسابها على تويتر. 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا