في زمن كورونا.. كل ما تريد معرفته عن صلاة العيد ووقتها وكيفية آدائها

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
في ظروف استثنائية، يأتي عيد الفطر المبارك هذا العام في وقت انتشر فيه فيروس كورونا في مختلف بلدان العالم وظهر في عدة محافظات مصرية، مما أدى إلى تأثيرات على صلاة العيد الذي لم تقام في الساحات أو الجوامع هذا العام لمنع التجمعات.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية التي خرجت من الدول المختلفة حول العالم بكافة القارات، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا ٤٫٧١ مليون حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين ١٫٧٣ مليون حالة، فيما كان عدد الوفيات أكثر من ٣١٥ ألف.

وفي مصر، بلغ إجمالي عدد الحالات حتى مساء الأحد ١٢٬٢٢٩ حالة من ضمنهم ٣٬٧٤٢ حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما بلغت عدد حالات الوفاة ٦٣٠ حالة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" كل ما تريد معرفته عن صلاة العيد هذا العام والتي منعت بسبب منع التجمعات كإجراء إحترازي لمواجهة كورونا: 

- هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بيانًا للمسلمين حول العالم بشأن الأحكام المتعلقة بصلاة العيد مؤكدة أنها يجوز في البيوت كإجراء وقائي لمواجهة فيروس كورونا.

- صـلاة العيد ركعتين الركعة الأولي من 5 تكبيرات وقراءة الفاتحة وماتيسر من القرآن والركعة الثانية 7 تكبيرات وقراءة الفاتحة وماتيسر من القرآن، وعقب القيام من الركوع يتم الدعاء بصوت جهري للأمة جميعا، ثم عقب الانتهاء من ذلك يبدأ الإمام في إلقاء خطبة العيد متحدثا عن فضل عيد الفطر والزكاة.

- مواعيد صلاة العيد: القاهرة والجيزة 5:19 دقيقة صباحًا، الإسكندرية 5:18 دقيقة صباحًا.

- إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها بحضور نحو عشرين مصليا فقط من العاملين بالأوقاف وبمراعاة ضوابط التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية، ومراعاة وجود مسافة نحو متر ونصف على الأقل بين كل مصل وآخر.

- سيتم بث صلاة عيد الفطر المبارك من أحد المساجد عبر الإذاعة والتلفزيون، على أن تكون الصلاة مقتصرة على العاملين بالمسجد، وفقا لما أعلنه الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف.

- سيتم السماح للمساجد بنقل تكبيرات العيد من الإذاعة عبر مكبرات الصوت شأن قرآن المغرب والفجر دون أن تجمعات بالمساجد أو الساحات.