أستاذ أوبئة يطالب بفرض الحظر في العيد: "الكمامات بتتأجر وتتبدل"(فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إننا ما زالنا في السيناريو الآمن فيما يتعلق بأزمة فيروس كورونا، وقد نشهد انخفاضا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا مع نهاية شهر مايو، حال التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية. 

وأعرب "عنان"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، عن أمله أن يتم فرض الحظر خلال عيد الفطر مثلما حدث في شم النسيم، بما يساعد في إغلاق شهر مايو على 750 وفاة فقط بما يعني البدء في انخفاض أعداد الوفيات بالفيروس.

واستنكر أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، قيام بعض المواطنين بتأجير الكمامات وتبادلها من شخص لأخر أمام المصالح الحكومية للحصول على خدمة معينة، مشددًا على أن هذا الأمر يتسبب في نقل كمية فيروسات غير طبيعية وليس فيروس كورونا فقط، منوهًا بأن الكمامات تلبس مرة واحدة فقط ولمدة 6 ساعات فقط، موضحًا أنه من الصعب على الدولة توفير كمامات بشكل يومي لجميع المواطنين المتواجدين بالشارع، ولا بد من البحث عن بديل مثل الاتجاه لاستخدام الكمامات القماش التي لا تقي من الفيروس ولكنها تقلل من انتشار الرذاذ وتمنع نقل العدوى من المصابين للشخص السليم، موضحًا أن هناك تهاون من المواطنين في تطبيق التباعد الاجتماعي. 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 151 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2950 حالة حتى الأمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 3526 حالة، من ضمنهم الـ 2950 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 491 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 11719 حالة من ضمنهم 2950 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و612 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية