دعاء ليلة القدر.. "تحروها في العشر الأواخر من رمضان"

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
Advertisements
دعاء ليلة القدر.. إن شهر رمضان الكريم ملئ بالنفحات الإيمانية العطرة على مدار جميع أيامه، وتضاعف فيها الخيرات والأعمال الصالحة وكذلك الأجر، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه) رواه البخاري ومسلم.

فضل دعاء ليلة القدر

ويستحب في هذه الأيام الطيبة العطرة المباركة أن يتضرع المرء المسلم إلى ربه بالدعاء لما له من فضل كبير وأثر طيب على صاحبه، ومع أول ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وعملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان" أو كما قال صلى الله عليه وسلم، لفضل دعاء ليلة القدر الكبير وكافة الأعمال.

دعاء ليلة القدر

ولا يشترط دعاء ليلة القدر على كلمات وأدعية بعينها بل هناك العديد من الأدعية التي يفح الله بها على قلب المسلم ويدعوا بها في تلك الليلة المبركة التي أنزل فيها القرءان، وقال تعالى: "إنا أنزلنه في ليلة القدر وما أدراك ما ليسلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها، بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر.

الخير في دعاء ليلة القدر

وعلى المرء المسلم أنيعمل بحديث نبينا التي روته عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وأن يكون دعاء ليلة القدر ملازمًا لشفانا في تلك الأيام المباركة لعلنا ندرك نفحة من نفحاتها العطرة.

دعاء ليلة القدر وفضله

ودعاء ليلة القدر له فضل كبير حيث أن هذه الليلة خير من ألف شهر كما أخبرنا ربنا جل وعلا، لذا لابد وأن نتمسك بالفرصة ونغتنمها لعل دعاءنا يكتب الله سبحانه وتعالى له القبول، وينعم علينا بما نريد.

دعاء ليلة القدر وقيامها

ويزداد بحث المتابعين عن دعاء ليلة القدر ولاسيما أن تلك الليلة هي أولى الليالي الوترية التي أمرنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بتحريها في هذه الليالي العطرة الطيبة، فهي ليلة من يقومها يعود كيوم ولدته أمه منقى من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، كما أخبرنا محمد صلى اللهعليه وسلم  حينما قال: "مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه".

موعد دعاء ليلة القدر 

ويجتهد المسلم في تلك الليالي القليلة من أجل نيل الأجر والثواب والعودة كما ولد دون ذنوب وخطايا وأن يكون دعاء ليلة القدر ملازما له بما يفتح الله عليه ولا يركز على بعض الليالي بعينها ويعمل بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِى بعضُ أهلِى فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها فى العَشرِ الغَوابِرِ".

دعاء ليلة القدر عند النبي صلى الله عليه وسلم

وءاثر النبي دعاء ليلة القدر كما ورد عن السيدة عائشة حيث قالت: "قلت يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِى: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى"، رضي الله تعالى عنها وأرضاها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا