Advertisements

جامعة القاهرة: كلية الزراعة لديها 5 معامل معتمدة طبقا للمواصفات الدولية

المعامل
المعامل
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن المجلس الوطني للاعتماد إيجاك EGAC - التابع لوزارة التجارة والصناعة - أعلن منح الاعتماد الدولي لمعامل الكيمياء بمجمع المعامل البحثية بكلية الزراعة، حيث تم اعتماد معملين لفحص الأغذية والمياه كيميائيا بالكلية طبقًا لمتطلبات المواصفة الدولية ISOIEC 17025:2017.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه بعد اعتماد المعملين أصبح عدد المعامل المعتمدة دوليًا بمجمع المعامل البحثية بكلية الزراعة، خمس معامل حتى الآن.

من جانبه قال الدكتور عمرو مصطفى عميد كلية الزراعة، إنه تم منح الاعتماد الدولي لمعامل الكيمياء بمجمع المعامل البحثية في تقدير 4 أنواع من السموم الفطرية (الافلاتوكسين) وهي B1، B2، G1، G2 باستخدام جهاز LC-MS-MS والذي يعتبر من أحدث الأجهزة على مستوى العالم، بالإضافة إلى اعتماد 9 أنواع من العناصر الثقيلة (كروميوم - كادميوم - رصاص - نحاس - نيكل - سيلينيوم - حديد - منجنيز - زنك) على جهاز ICP-OES.

وأشار عميد كلية الزراعة، إلى أن الأغذية قد تصاب بأنواع مختلفة من العفن الذي يفرز المواد العضوية التي غالبا قد تكون سامة للإنسان والحيوان وتسمى السموم الفطرية والتي تتكون بسبب سوء التخزين في أجواء مناخية حارة ومعدلات رطوبة مرتفعة في منتجات عدة.

إقرأ أيضًا.. أخر احصائيات كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 57 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2002 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2476 حالة، من ضمنهم الـ 2002 متعافٍ.

وأضاف أنه تم تسجيل 488 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 8964 حالة من ضمنهم 2002 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و514 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا