هل يحمى النيكوتين المدخنين من كورونا؟.. مركز الحساسية والمناعة يجيب

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن كل دول العالم ومن بينهم مصر يعملون على الوصول للقاح ضد فيروس كورونا، ولكن الأمر سيستغرق وقتا، متوقعا أن الأمر قد يستغرق سنة.

وأشار "الحداد"، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إلى أنه يجب أن نعمل على زيادة مناعة الجسم من خلال التغذية الجيدة، منوها بأن السمنة المفرطة والتدخين يؤثران على مناعة الجسم بالسلب، وقد يكونا سببا في دخول مصاب الكورونا في مضاعفات المرض بطريقة أسرع.

ونوه رئيس مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، بأن هناك دراسات تفيد أن مادة النيكوتين عامل من العوامل التي تحفز المناعة، ولكن ليس تدخينه، مضيفا أن التدخين نفسه كارثة على الرئة، فالتدخين ليس نيكوتين فقط بل يتدخل فيه مواد أخرى، مشددا على أهمية ممارسة الرياضة وأخذ قسط كافي من النوم لتحفيز الجهاز المناعي.

اقرأ أيضا.. أخر احصائيات كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 46 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1381 حالة حتى أمس.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1780 حالة، من ضمنهم الـ 1381 متعافيًا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 269 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم 3 أجانب، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 5537 حالة من ضمنهم 1381 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و392 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا