شفاء 700 ألف مصاب بكورونا .. أمل جديد وسط الوباء

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
أعلنت منظمة الصحة العالمية، إحصائيات مصابين فيروس كورونا المستجد حيث أصيب 2 مليون و598 ألف شخص، توفي بسبب الفيروس 181 ألفًا وشفي 712 ألف شخص، ويبقي الأمل الأكبر في شفاء معظم المصابين بسبب ارتفاع نسب الشفاء بالمقارنة مع نسب الوفيات. 

مصر
كشفت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، شفاء 65 من مصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، منهم أجنبيان بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة طبقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وصل عدد المتعافين من الفيروس إلى 935 حالة. 

أضافت الوزارة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا 1270 حالة، من ضمنهم الـ 935 حالة، سجلت الوزارة 169 حالة جديدة إيجابية جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. 

وذكرت الوزارة، أن إجمالي عدد المصابين في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء 3659 حالة منهم 935 حالة شفيت وخرجت من مستشفيات العزل، و276 حالة وفاة. 

الولايات المتحدة  
تعد الولايات المتحدة الأمريكية الأعلى عالميا، حيث سجلت نحو 42 ألف وفاة، بلغت الإصابات أكثر من 766212 ألف إصابة، فيما أعلنت السلطات شفاء معظم المصابين حيث شفى 71581 شخصا. 

كشفت وزارة الصحة الإماراتية عن ارتفاع حالات الشفاء من فيروس كورونا إلى 1546 حالة بعد تسجيل 103 حالات شفاء جديدة، بينما أعلنت وزارة الصحة السعودية، شفاء 172 حالة من فيروس كورونا ووصل إجمالي حالات الشفاء 1812 شخصًا. 

الصين بلا وفيات
يوم آخر في الصين، بدون تسجيل أي وفاة بفيروس كورونا، رغم تسجيل 30 إصابة جديدة بالوباء، كشفت الصين، اليوم الأربعاء، عدم تسجيل حالات وفاة جديدة بسبب مرض كورونا، غير أنها سجلت 30 حالة إصابة منها 23 حالة لمسافرين قدموا من الخارج. 

وأوضحت السلطات الصحية الصينية أن السلطات محلية كشف عن 7 حالات داخلية في مقاطعة هيلونغجيانغ، بالقرب من الحدود مع روسيا، حيث أنشأت الحكومة مستشفى ميداني للتعامل مع انتشار جديد للمرض مرتبط بعائدين من الخارج. 

وذكرت الأسوشيتد برس، أن السلطات نقلت أكثر من ألف شخص إلى مستشفى لتلقي العلاج، يخضع عدد مثله تقريبا للعزل والمراقبة، يشتبه في أنهم مصابين بـفيروس كورونا، أو أن نتائج اختباراتهم جاءت إيجابية بدون أن تظهر عليهم أعراض للإصابة. 

لقاح جديد
كشف مات هانكوك وزير الصحة البريطاني، أن التجربة السريرية للقاح ضد فيروس كورونا المستجد تبدأ يوم الخميس وسط آمال بطرح المصل عما قريب، يجري تطوير اللقاح من علماء في جامعة أكسفورد. 

كشف علماء أكسفورد، أن المشروع الطبي نسبة نجاحه واعدة تقارب 80 %، أكد وزير الصحة البريطاني، أن السلطات تقدم دعم 20 مليون جنيه إسترليني إضافية لتجربة جامعة أكسفورد، وتجربة كلية لندن الإمبراطورية. 

يبدأ مختبر أوكسفورد إنتاج هذا اللقاح قبل انتهاء مرحلة التجارب، تستهدف التجارب، إنتاج مليون جرعة قبل حلول سبتمبر، أكد الوزير البريطاني، إن الفريقين العلميين يحرزان تقدما سريعا، يحصلان على دعم غير مشروط. 

يسمي اللقاح في الوسط العلمي بـ" ChAdOx1 nCoV-19"، يطوره العلماء من فيروس غير مؤذ من حيوان الشمبانزي، يقوم العلماء بتعديله وراثيا حتى يحمل جزءًا من فيروس كورونا. 

تؤدي هذه التقنية، في وقت سابق، إلى تقوية المناعة بشكل ملحوظ في مواجهة أمراض أخرى، أبرمت الحكومة عقود مع ثلاث شركات بريطانية، بالإضافة للشركات أخرى في الخارج لإنتاج اللقاح. 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا