وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي كانت نقطة انطلاق لنا جميعًا (فيديو)

 سيد القصير
سيد القصير
قال سيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن سيناء كانت تنص على ضرورة العمل على تغيير سيناء بعد أن شوهتها الحروب لتكون أرض للنماء، مؤكدًا أن هذه التوجيهات كانت نقطة انطلاق لهم جميعًا.

وتابع "القصير"، خلال افتتاح محطة معالجة مصرف المحسمة بشرق قناة السويس: "بينما نستمر في محاربتنا الشاملة لمحاربة سيناء، نسير في طريق تنمية سيناء وزرع الخير".

وأوضح أن محاور التتنمية الزراعية تعتمد على التوسع الأفقي للرقعة الزراعية، والتوسع الرأسي للرقعة الزراعية، واستخدام أساليب حديثة للزراعة، والتوسع في المشروع القومي للزراعات المحمية، متابعًا: "كل هذه المشروعات ستوسع الإنتاج "، لافتًا إلى أن إجمالي المساحة الزراعية 9.4 مليون فدان، مؤكدًا أن سيناء تعتبر ذات بعد استراتيجي للدولة المصرية.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء عددًا من المشروعات القومية بمنطقة شرق قناة السويس بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

وإليك أبرز المعلومات عن جهود الدولة في تنمية إقليم قناة السويس كالتالى:

- بدأت التنمية في محافظات إقليم قناة السويس بتنفيذ مشروع ازدواج قناة السويس وحفر قناة السويس الجديدة.
 
- تبع تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة عددا من المشروعات وكان أهم المجالات هو النقل والطرق لربط سيناء بالوطن الأم من خلال مجموعة من المشروعات وصلت أطوالها في الطرق إلى 1400 كيلو متر.

- إنهاء 133 مشروعا بإجمالى 115 مليار جنيه في مجال الطرق.

- هناك مجموعة من المشروعات الأخرى التى ستنفذ في هذا المجال ومع نهاية 2020 سيكون حلم بناء الطرق وشرايين التنمية قد تحقق، باعتبار أن الطرق والموانئ أساس التنمية في الدولة وجهد كل المشروعات قامت بها كل مؤسسات الدولة وعلى رأسها القوات المسلحة مع كل الوزارات والهيئات المدنية.

- يمثل مشروع ميناء شرق بورسعيد أحد أهم مشروعات التنمية لإقليم قناة السويس، وبه أرصفة بأطوال تتجاوز 5.5 كيلو متر.

- محافظات إقليم السويس وسيناء من أهم المناطق التى تم التركيز عليها وكانت الرؤية لتنفيذ عددا من المدن الجديدة الكبرى في شرق سيناء وشرق القناة، مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة والسلام بشرق بورسعيد ورفح الجديدة بشمال سيناء وبئر العبد الجديدة التى أصدر الرئيس قرارا بإنشائها حيث تتم كافة المدن الجديدة بالتوازى مع التنمية التى تحدث في إقليم القناة.

- تنفيذ 52 مشروعا وصلت تكلفتها إلى أكثر من 54 مليار جنيه حيث سيتم استكمال 31 مشروعا آخرين بتكلفة 13.3 مليار جنيه موزعين على مستوى المحافظات بجانب مشروعات تحلية مياه البحر العملاقة والصرف الصحى.

- حجم عملاق من المشروعات يقدر بـ118 مشروعا بتكلفة 38 مليار جنيه وفى يونيو 2020 سيكون هناك 76 مشروع آخر بنحو 17 مليار جنيه".

- وزارة الكهرباء سطرت ملحمة كبرى في تنفيذ عدد كبير من المشروعات إذ انتهت من 38 مشروعا بنحو 44.5 مليار جنيه وسيتم الانتهاء من 33 مشروعا في منتصف 2020.

- هناك 181 مشروعا في مجال التعليم قبل الجامعى بتكلفة مليار جنيه في صورة تنفيذ مدارس وفى إطار توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء عددا من الجامعات العالمية في منطقة سيناء وقناة السويس هناك 75 مشروعا بتكلفة 14 مليار جنيه بجانب مشروعات أخرى كجامعة الملك سلمان كما أن هناك أيضا جامعة الجلالة العالمية.

هذا وقد شهدت محافظة الإسماعيلية افتتاح العديد من المشروعات التنموية بينها أنفاق قناة السويس ومدينة الإسماعيلية الجديدة ومحطة مياه الشرب الكبرى بالإسماعيلية الجديدة وكورنيش بحيرة الصيادين الجديد والممشى السياحي على البحيرة وسوق الأسماك المتطور الجديد ومشروع المحاور المرورية وكوبرى سرابيوم العائم بالإسماعيلية وكوبرى الشهيد أحمد عمر شبراوى بمنطقة الشط بالسويس كما تم افتتاح أنفاق السيارات أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس بالإسماعيلية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا