Advertisements

احتجاجات فى إسرائيل بسبب تأثير كورونا.. ونتنياهو يقرر تخفيف قيود الحظر

بوابة الفجر
خرجت منذ الصباح الباكر فى المدن الإسرائيلية، موجه من الاحتجاجات مثلها مندوبين عن آلاف العمال فى قطاعات تجارة الجملة والملابس والمحلات التجارية والورش وغيرها، للمطالبة بتعويضات عن الفترة السابقة، وفتح المحلات من جديد بعد القرارت التى اتخذتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا بتضييق الحظر على الإسرائيلين للتغلب على انتشار الفيروس.

كان نتنياهو قد قرر بعد جلسته الأخيرة مع وزراء حكومته مساء يوم الخميس الماضى، التى شهدت بعض الخلافات فى الاراء بين نتنياهو ووزراءه، تخفيف رغمًا عنه، إجراءات الحظر على الإسرائيليين، عن طريق فتح ابواب بعض المصانع والمحلات التجارية بالتدريج.

وكشفت معاريف، أن نتنياهو أعرب خلال الجلسة عن مخاوفه من كسر الإسرائيليين للحظر المفروض عليهم، وأشار أن تخفيف الحظر سيؤدى الى اندفاع الإسرائيلين لتعويض ما فاتهم، مما سيقود مرة أخرى إلى استئناف الحظر ولكن بصورة اشد هذه المرة، وأشار نصًا "اذا انتشر الفيروس مرة اخرى سنضطر للعودة الى الوراء وهذا ما حدث فعليًا فى بعض الدول الأوربية".

ويخشى نتنياهو من أمر أخر وهو أن الإسرائيليين أصبحوا منهكين من هذا الحظر، وهذا الأمر سيدفعهم فى حالة الإعلان عن تخفيفه، الإعتقاد أن الأمر انتهى، مما سيدفعهم إلى عدم الالتزام بالمحافظة على المسافات بينهم ونسيان تعليمات العزل الاجتماعى.

وأوضح قائلًا: "هدف هذا التخفيف من اجراءات الحظر هو السماح بمباشرة العمل والتجارة لإنعاش الاقتصاد وليس لملىء اوقات الفراغ".