كارثة في أفريقيا.. توقعات بارتفاع إصابات كورونا

بوابة الفجر
تتميز أفريقيا بانخفاض أعداد ضحايا فيروس كورونا حتي الآن فى الوقت الذي يوجد فيه أكثر من نصف أعداد الإصابات والوفيات في أوروبا وأمريكا، وسجلت منظمة الصحة العالمية 2 مليون و276 ألف شخص حول العالم، بينما وصل عدد الوفيات 156.141 شخصا.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، زيادة إصابات فيروس كورونا في أفريقيا للضعف بسبب قلة الرعاية الصحية.

ارتفاع كبير

وكشف مدير المنظمة تيدروس جيبريسوس، اليوم السبت، أن السيطرة على الفيروس في هذه المرحلة بأفريقيا ممكنا، وشاهدنا في الأسبوع الماضي، ارتفاعا بنسبة 51% لعدد الإصابات في قارة أفريقيا، و60% زيادة لعدد الوفيات.

وقال مدير المنظمة، تواجه إفريقيا تحديات منها معدات إجراء الاختبارات لذلك نعتقد أن عدد الحالات المصابة أعلى من المسجلة، ونشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية فى قارة أفريقيا، عبر حسابه بموقع "تويتر"، أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، هي أكثر من 19 ألف حالة، كما سجلت 4416 ألف حالة شفاء و911 حالة وفاة.

وأضاف المكتب الإقليمى، عبر موقع "تويتر"، أن الدول الأفريقية أبلغت عن أكثر من 19 ألف حالة من حالات كورونا مع تسجيل 4416 حالة شفاء و991 حالة وفاة.

احتمالات مخيفة

وكشف مسئول إقليمي في منظمة الصحة العالمية، الخميس الماضي، أن هناك احتمالات بزيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا من الآلاف حاليا إلى 10 ملايين حالة خلال فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر.

وأكد ميشيل ياو مدير برنامج منظمة الصحة العالمية؛ للاستجابة لحالات الطوارئ في أفريقيا، أن هذا التنبؤ قابل للتغيير، وان أسوأ التوقعات لتفشي وباء إيبولا لم تتحقق بسبب تغيير الناس لسلوكياتهم.

تابع ياو، الأمور تحت الدراسة يصعب وضع تقدير على المدى البعيد لأن السياق يتغير، الإجراءات الصحة العامة تتغير، عندما تُنفذ بشكل كامل يمكن أن يكون لها تأثير بالفعل.

الأعداد ترتفع 

أكدت ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، "نخاف من مواصلة الفيروس الانتشار في دول القارة، والأعداد ترتفع كل يوم، حذرت "مويتي" من وقف التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية الذي يضر بمكافحة أمراض أخرى مثل شلل الأطفال وفيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز والملاريا.

وأضاف مويتي، التأثير القرار كبيرا جدا علي القضاء على شلل الأطفال، يصادف القرار أن تقترب أفريقيا من إعلان القضاء على المرض، موضحة في المؤتمر الصحفي أن المنظمة تحتاج إلى 300 مليون دولار لمساعدة الحكومات الأفريقية على مواجهة فيروس كورونا.

أوضحت مويتي، يقل الأمل كبير في إعادة النظر في وقف التمويل لأن حكومة الولايات المتحدة شريك مهم، ليس من الناحية المالية، فهي شريك استراتيجي مهم أيضا".

دعم دولي 

كشف مسئول بمنظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن أفريقيا قادرة على تفشي مرض فيروس كورونا، أكد مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة، أعتقد أن الدول الأفريقية تستطيع تحقيق أكثر مما قد يتوقعه الناس في الخارج".

وجاءت تصريحات رايان بعد تصريحات اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، أن الوباء سيقتل ما لا يقل عن 300 ألف أفريقي ويهدد بدفع 29 مليونا إلى دائرة الفقر المدقع، أضاف رايان "لا نعتقد أن المرض تخطى القدرة على احتوائه

وقرر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بعد اجتماع خصص للقارة الأفريقية أن إفريقيا بحاجة إلى 44 مليار دولار لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وقالت المؤسستان، في بيان مشتركً، رصد الدائنون الرسميون 57 مليار دولار لأفريقيا في 2020.

وأضاف البيان، "دعم دائني القطاع الخاص يبلغ نحو 13 مليار دولار، لكن تحتاج القارة إلى 114 مليار دولار في 2020 لمكافحة كوفيد-19، ما يجعل هناك فجوة في التمويل بـ44 مليار دولار".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا