وكالة الصحافة الفرنسية: أكثر من ألف وفاة بـ كورونا في إفريقيا

بوابة الفجر
Advertisements
أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، مساء اليوم الجمعة، أن أكثر من ألف وفاة بفيروس كورونا في إفريقيا، نقلا عن فضائية "سكاي نيوز عربية".

ويذكر أن قال مسؤول بارز في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن أفريقيا لا تزال قادرة على احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19). 

وأوضح مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: "أعتقد أن الدول الأفريقية يمكنها تحقيق أكثر مما قد يتوقعه الناس في الخارج"، مضيفاً: "لا نعتقد أن المرض تخطى القدرة على احتوائه".

وجاءت تصريحات رايان بعد أن قالت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة إنه من المرجح أن يقتل الوباء ما لا يقل عن 300 ألف أفريقي ويهدد بدفع 29 مليوناً إلى دائرة الفقر المدقع.

في السياق، دعا صندوق النقد الدولي، الجمعة، إلى دعم دولي عاجل لمساعدة الدول الأفريقية على مواجهة جائحة فيروس كورونا غير المسبوقة، التي ستتسبب في انكماش بنسبة 1.25% في 2020، هو الأسوأ على الإطلاق.

وأبلغت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد، الوزراء ومسؤولي الأمم المتحدة وآخرين، أن القارة الأفريقية تفتقر إلى الموارد وإمكانيات الرعاية الصحية اللازمة لمعالجة الأزمة، وأنها تحتاج إلى ما لا يقل عن 114 مليار دولار لتغطية حاجات مالية طارئة.

وحتى بعد الدعم الدولي، فإن الدول الأفريقية تواجه فجوة بنحو 44 مليار دولار، حسبما ذكرته جورجيفا، خلال مؤتمر بعنوان "التعبئة مع أفريقيا" بالتزامن مع اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا