Advertisements

الصحة الإسرائيلية تبدأ تنفيذ خطة الموساد بتوزيع الكمامات الحديثة على الجمهور

بوابة الفجر
مازالت حملات مكافحة فيروس كورونا المستجد مستمرة فى إسرائيل، فى ظل الارتفاع المتزايد فى عدد الحالات المصابة التى بلغت حتى صباح الاربعاء 12200 حالة، و126 حالة وفاة.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اتصالا جماعيًا بوزير الداخلية جلعاد أردان ووزير الصحة يعقوب ليتسمان،كان محوره كيفية وقف خرق قوانين الحظر من جانب الاسرائيلين مع تزامن ازمة انتشار الفيروس خلال فترة الاعياد اليهودية.

وأصدر بنيامين نتنياهو تعليماته لوزير الإقتصاد إيلى كوهين، بالتأكد من عدم فتح المخابز إلا فى ساعة مبكرة من النهار، لمنع التزاحم والطوابير لشراء المخبوزات الخاصة بالأعياد اليهودية.

كما أصدر تعليماته للجهات الاعلامية بتوجيه الرأى العام لمنع احتفالات عيد الميمونة هذا العام بشكل نهائى.

ومن جهة أخرى بدأت وزارة الصحة هذا الأسبوع فى توزيع كميات كبيرة من الكمامات الواقية التى تستخدم أكثر من مرة، بالتنسيق مع قيادة الجبهة الداخلية،بهدف منع التزايد فى اعداد المصابين، والى جانب ذلك ارشادات بكيفية استخدام هذة النوعية من الكمامات، باللغة العبرية والعربية والإنجليزية والأمهرية.

والمعروف أن مشروع توزيع الكمامات الجديدة تم اقتراحه وإدارته من قبل جهاز الموساد الإسرائيلى ووزارة الدفاع، وشاركت فيه هيئة الصناعات الأمنية وخبراء صناعة التكستيل، وتتميز الكمامات الجديدة بإمكانية إعادة استخدامها وغسلها.

وفى السياق ذاته يواجه جهاز الشرطة الإسرائيلى أزمة كبرى تتعلق بعدم احترام الجمهور للتعليمات، وهو ما تسبب فى انتشار الفيروس بصورة غير متوقعة خلال الايام القليلة الماضية، وتقررمضاعفة عدد القوات، وتغليظ العقوبات على المخالفين للتعليمات،ويخشى الجهاز من حدوث ضعف فى حالة الانضباط بين الإسرائيليين، بعد تكرار المخالفات وعدم الالتزام بتحذيرات وزارة الصحة.