كيف يتم التخلص من مخلفات كورونا؟.. وزيرة البيئة تجيب

بوابة الفجر
قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن هناك تنسيق مستمر مع وزارة الصحة لتخلص الآمن من النفايات الطبية، حيث تم تحديد مسئول للنفايات الطبية في المستشفيات، يقوم بفصل النفايات الطبية من النفايات البلدية، وتخزين النفايات في مكان معين حتى تأتي السيارات لنقلها للتخلص منها بالحرق.

وأشارت "ياسمين"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الجمعة، إلى أنهم قاموا بالتفتيش على نحو 404 منشآت طبية خلال الأسبوعين الماضيين، للتأكد من طريقة التخلص من النفايات، معلنة إطلاق صفحة إليكترونية لمتابعة النفايات الطبية، حيث يقوم كل مسئول عن النفايات الطبية بالإبلاغ عن كميات النفايات التي تعامل معها.

وعن التخلص من نفايات القرى المعزولة، أوضحت وزيرة البيئة، أن النفايات يتم ربطها بأكثر من كيس ليتم خروجها مرة واحدة على مدفن خاص بها، ويتم وضع جير حي عليها.

وكشفت "ياسمين"، أن نسبة تلوث الهواء انخفضت نحو 40% على القاهرة الكبرى خلال الفترة الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الجمعة، عن خروج 36 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، جميعهم مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 384 حالة حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 505 حالات، من ضمنهم الـ 384 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 95 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريين، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الجمعة، هو 1794 حالة من ضمنهم 384 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و135 حالة وفاة، موضحًا أن 30 ٪؜ منهم توفوا قبل الوصول إلى المستشفيات.

وأكد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور أي إصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.