الكنيسة تُحيي الذكرى السنوية الثانية لرحيل الدكتور القمص مكاري عبدالله

بوابة الفجر
Advertisements
تُحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، الذكرى السنوية الثانية علي نياحة ( رحيل)، الأستاذ الدكتور القمص مكاري عبد الله، راعي كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل للأقباط الأرثوذكس بطوسون.

ولد الأب الراحل بالمنيا في ٢٢ سبتمبر ١٩٢٨.

حصل على درجة الدكتوراه في الرياضة البحتة من ألمانيا عام ١٩٦٢ وعمل أستاذًا بكلية العلوم، جامعة القاهرة وأصبح رئيسًا لقسم الرياضيات بالكلية ذاتها عام ١٩٧٦ ولمدة ٤ سنوات. 

وظل يُدَرِّس بالجامعة لمدة تزيد عن ٤٠ عامًا، حيث جمع بين عمله الكهنوتي وعمله بالجامعة، في وضع استثنائي يندر حدوثه.

كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام ١٩٦٨. 

ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام ١٩٧٠.

سيم كاهنًا في عهد المتنيح القديس البابا الراحل كيرلس السادس الذي اختار له اسم (مكاري) وكلف المتنيح الأنبا مكسيموس أسقف القليوبية آنذاك لإتمام سيامته، وهو ما تم في ١٠ يوليو ١٩٦٨.

ونال القمصية بيد قداسة البابا تواضروس الثاني في ٥ مارس ٢٠١٣. 


وتنيح ( رحل) في ٩ ابريل ٢٠١٨ " شم النسيم ٢٠١٨ ". 

البابا تواضروس يرأس قداس العيد من دير الانبا بيشوي
وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منذ قليل، عن طريقتها في إقامة صلوات أسبوع الالآم وصلوات العيد.

وقالت الكنيسة، على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": عمانوئيل إلهنا في وسطنا الآن وكل أوان وفي كل مكان يشفي أمراضنا (جمعة ختام الصوم) ويقيمنا من موت الخطية (سبت لعازر ) فتمتلئ أفواهنا تسبيحًا ونهتف: أوصنا يا ابن دَاوُدَ (أحد الشعانين) ونسير معه في الطريق إلى الجلجثة، قائلين: لك القوة والمجد والبركة والعزة (أسبوع البصخة) حتى قيامته فنتهلل مع كل الصفوف السمائية هاتفين: خريستوس آنيستي، المسيح قام فنصير فيه ويصير فينا ويثبت فرحنا به، ولأن حياة الكنيسة الأولى، وكان فيها الجميع يواظبون على الصلاة والطلبة بنفس واحدة، وسرت هذه الروح من جيل إلى جيل.

وتنوه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن أن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سيصلي صلوات المناسبات الكنسية التي تعيد بها الكنيسة الفترة المقبلة بدءًا من جمعة ختام الصوم وحتى عيد القيامة المجيد بمقره بدير القديس الأنبا بيشوي بدون حضور شعبي.

وسوف تذيع القنوات الفضائية القبطية هذه الصلوات، مباشرةً وكذلك الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على موقع فيس بوك.

ويدعو قداسة البابا أبناء الكنيسة في كل مكان إلى الحرص على المشاركة في هذه الصلوات عبر الشاشات لتتأصل فينا وحدانية القلب والروح التي للمحبة، وسوف تعلن الكنيسة أولًا بأول بمواعيد الصلوات عبر صفحتنا الرسمية وقنواتنا القبطية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا