سلامتك يا دماغى.. حكايات مقاهى "بير السلم" في زمن كورونا

أرشيفية
أرشيفية
"سلامتك يا دماغي.. مش مهم صحتي".. شعار رفعته عدد من المقاهي خلال الفترة الأخيرة بعدما أغلقت السلطات المقاهي ومنعت الشيشية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، الذي ظهر في عدد من المحافظات الفترة الأخيرة.

ولجأت المقاهي لطرق غير مشروعة من أجل شرب الشيشية، وذلك بمحاولة الابتعاد عن الرقابة، إلا أن الأجهزة الأمنية لم تغفل عنهم وطاردتهم في عدة مناطق.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن تدخين "الشيشة" لا ينقل فيروس كورونا فقط، بل إن التبغ أيضا يؤثر على المناعة وصحة الجسم بشكل عام، ما يجعله أكثر ضعفًا في مقاومة الفيروس، لذا تتطلب المصلحة العامة للمواطنين وفى إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار أو نقل فيروس كورونا أن يتم منع "الشيشة".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بمنع الشيشة في المقاهي، وإغلاق المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والمراكز التجارية من 7 مساء إلى 6 صباحا حتى 31 مارس.

مقهى بعقار في إمبابة
ففي الساعات الأخيرة، تمكنت أجهزة محافظة الجيزة من غلق مقهى "تحت بير سلم" بعقار فى إمبابة بحى شمال الجيزة، يقدم شيشة لرواده، ويقدم مالك المقهى "حجر المعسل" بـ20 جنيها، وأغلقت أجهزة الحى المكان واتخذت الإجراءات القانونية، وتوقيع الغرامة المالية على المخالف.

وتأتى المخالفة طبقا لقرار رئيس الوزراء الذى وجه فيه بغلق كافة المقاهى والمطاعم بشكل تام، ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وضمن الإجراءات الاحترازية لمنع التجمعات ونقل العدوى.

مقهى مخالف بالوراق
وفي وقت سابق، أغلق ضباط شرطة المرافق وقسم شرطة وحي الوراق مقهى بالشمع ومصادرة محتوياته؛ لعدم التزام مالكه بقرار الغلق الصادر من مجلس الوزراء.

البداية عندما وردت معلومات بوجود مقهى لا يغلق أبوابه بعد ساعات الحظر بشارع أحمد الخضري متفرع من شارع جامع الفتح (السوق) في وراق الحضر، وتم توجيه حمله ليلية في وجود هاني السيسي نائب رئيس الحي، وبمداهمة المقهى تبين أنه مكتظ برواده ويتناولون الشيشة، تم التحفظ على "الشيش" ومصادرتها وتشميع المقهى.

شيشة في الخفاء بالإسكندرية
واقعة آخرى كشفها أحد المواطنين، عندما أبلغ عن وجود شباب يدخلون داخل مقهى بمنطقة أبيس في محافظة الإسكندرية، ويغلقون الباب على أنفسهم من أجل تناول "الشيشة" وذلك رغم إعلان مجلس الوزراء قرار منع الشيشية للحد من انتشار فيروس كورونا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا