منال لاشين
كتب
منال لاشين

منال لاشين تكتب: كيف تحسب فوائد القرض والفيزا كارد لو دخلت المبادرة

مبادرة "إحنا فى ضهرك"

ننشر خطة بنوك "الأهلى ومصر والتعمير والإسكان والتجارى الدولى والمصرف المتحد" للتعامل مع عملاء المبادرة

الفائدة أنواع بسيطة ومركبة.. ثابتة ومربوطة بالمركزى.. والفيزا قرض خاص جدًا

عندما أطلقنا مبادرة الفجر احنا فى ضهرك لم نتوقع الاستجابة والتعاون من عدد من الجهات، وخوف بعض الجهات الأخرى من ميراث العلاقة بين الحكومة والصحافة، ولكننا توقعنا بالطبع أن يكون القراء أكثر قبولا وترحيبا للفكرة، ليس لأن المصريين يحبون الشكوى، ولكن لأن المشاكل فى مصر كثيرة ومتراكمة، ومع مداهمة الكورونا دخلت مشاكل من نوع جديد لم نعرفه من قبل، ولذلك وكما توقعنا فإن الشكاوى أو بالأحرى المشاكل قد تجمع ما بين أمور كورونا الطارئة ومشاكلنا المزمنة، وهذا ما حدث بالفعل، ولن نهمل المشاكل العادية أو المتراكمة، ولكننا نرجو من القراء حتى نستطيع المساهمة فى حل المشكلات أن نركز فى الشكاوى المتعلقة بكورونا فقط، وذلك لرغبتنا فى تحقيق نتائج فعالة وسريعة.

الملاحظة الثانية أن بعض القراء الأعزاء لم يتنبهوا إلى أن وسيلة التواصل هى رسائل واتس آب فقط، وليس المكالمات الهاتفية، فقط لاحظت من متابعة ردود الأفعال على المبادرة أن البعض يشكو من أن التليفون مغلق أو مشغول. بوضوح تام نحن نستقبل فقط الشكاوى على رسائل الواتس آب فقط، وذلك لسهولتها على كل من القارئ والزملاء المشاركين فى المبادرة من جريدة الفجر. والملاحظة الثالثة أن بعض القراء كانوا يرسلون الشكوى فى رسائل لكل أرقام التليفون. وقد اخترنا فى هذا الأسبوع أن نستعرض بالتفصيل ردًا لمشكلة تكرر إرسالها كثيرا خلال المبادرة، وهى التعامل مع مبادرة البنك المركزى لتأجيل أقساط القروض والفيزا كارد لمدة ستة أشهر، هناك لغط أو بالأحرى ضباب شديد ليس حول المبادرة فقط، بل حول التعامل العام مع البنوك.

1- أهل المبادرة

السؤال الأول الذى كان يجب أن يبحث كل واحد فينا عن إجابته هو لمن المبادرة؟ وهل أنا فى حاجة حقيقية لتأجيل التزاماتى سواء قروضًا أو فيزا؟ وهل المبادرة إجبارية على كل مواطن؟

بداية المبادرة اختيارية، فلا يوجد بنك من حقه أن يمنع أى عميل من تسديد التزاماته، بالعكس البنوك صاحبة مصلحة فى توالى الأموال على خزائنها.

فالمبادرة موجهة لمن لا يستطيع السداد لأن دخله تأثر من جراء الكورونا وتوابعها، مثل أهل السياحة والوظائف المرتبطة بها أو من فقدوا حوافز ومكافآت مثل أهل الطيران من طيارين ومضيفين ومضيفات. أما إذا كنت من أصحاب الدخول الثابتة ولم يتأثر دخلك خلال الستة أشهر القادمة فهذه المبادرة ليست موجهة لك من الأساس، ويجب ألا تفرح بالتأجيل لأنك هتدفع هتدفع.

2- أعرف التزاماتك

ما إن وصلت لنا نحن أصحاب القروض والفيزا كارد رسالة من البنك بأنه سيقوم بترحيل الفوائد أو إزاحة الفوائد حتى أصبنا جمعيا بالهلع، والجميع يسأل، هو أنا هدفع فوائد؟ أمال المبادرة عملت لنا إيه؟ سمعت وقرأت هذه الأسئلة من كل الفئات أستاذة جامعات..أطباء.. مهندسين.

فى عالم البنوك أو بالأحرى القروض الفائدة موجودة فى كل قسط بتدفعه، سواء كنت عميلاً منتظمًا أو غير منتظم الفائدة موجودة، ولكن عندما تتأخر عن سداد أقساط القرض أو الفيز كارد يضاف إجراءان غير الفائدة التى تعد جزءًا من القرض، الأول دفع غرامات أما الإجراء الثانى فهو إجراء خطير وإن كنا لا نشعر به فى حينه، وهو أن يتم وضع اسمك فى القائمة السوداء.القائمة السوداء تمنعك أن تحصل على قروض أخرى، وربما تصل مدة المنع لخمس سنوات، بل قد تصل فى بعض الأحيان إلى منعك من الحصول على قروض لشراء شقة أو سيارة أو حتى الحصول فيزا كارد.

وما يقدمه البنك المركزى فى المبادرة يعفيك فقط من الغرامة والدخول فى القائمة السوداء بكل مستوياتها، بداية من منعك من القروض سنة أو خمس سنوات أو حرمانك نهائيا من كل أنواع القروض.

3- حساب الفائدة

بعض القراء والكثير من عملاء البنوك لا يعرفون أن الفائدة أنواع، وأن نوع الفائدة يتحدد يوم أن تحصل على القرض، وأنك توقع على نوع الفائدة ونسبتها وتصبح ملزما به.

هناك نوعان من الفائدة من ناحية الثبات، فالفائدة الثابتة هى التى يتم تحديدها فى اتفاق القرض. مثلا 15% أو 10%. رقم محدد وغير مرتبط بسعر الفائدة الذى يحدده البنك المركزى. أما النوع الآخر فهو مرتبط بسعر الفائدة التى يعلنها البنك المركزى، مثلا يتم الاتفاق أن الفائدة فوق سعر فائدة البنك المركزى بـ1% أو 5%.هذا النوع من الفائدة ينخفض مع انخفاض سعر الفائدة المعلن من البنك المركزى، ويزيد بزيادتها.

من ناحية أخرى هناك فائدة بسيطة وأخرى مركبة.مثال لو كان القرض الذى حصلت عليه 12 ألف جنيه، والفائدة 10% إذن الفائدة السنوية 1200 جنيه يبقى هتدفع فائدة 100 جنيه فى الشهر. هذه هى الفائدة البسيطة، أما فى حالة الفائدة المركبة فيتم إضافة الفائدة الشهرية على أصل القرض أو المتبقى من القرض وإعادة تقسيمها ولهذا يزيد سعر الفائدة فى المركبة عنها فى البسيطة.

الخبر المبشر أن معظم قروض الأفراد فى مصر فائدة بسيطة وليست مركبة وعلى رأس هذه البنوك الأهلى ومصر وسى آى بى البنك التجارى الدولى والمصرف المتحد، وهذه هى البنوك التى تلقيت شكاوى بشأنها، فى هذه البنوك الفائدة بسيطة وكل ما سيحدث هو ترحيل القسط والفائدة إلى ستة أشهر.

إذا كنت تتعامل مع بنوك أخرى فيجب أن ترجع إلى عقد القرض الذى تملك منه نسخة لمعرفة نوع الفائدة ونسبتها. إذا لم تكن تملك النسخة اتصل بخدمة العملاء أو سوف تضطر إلى زيارة فرع البنك. سؤال أخير ومهم.حين نحصل على القرض تقوم معظم البنوك بخصم قيمة الفائدة من إجمالى القرض والفوائد مرة واحدة، مثلا لو كان القرض والفوائد 120 ألف جنيه، وأنت قبضت 90 ألف جنيه، هنا مع التأخير سيتم حساب الفائدة على المبلغ الذى حصلت عليه (90) ألف جنيه فقط.

4- أزمة الفيزا كارد

الأسئلة حول الفيزا كارد وتأجيل دفع أقساط الفيزا لا تقل عن أسئلة القروض. بداية الفيزا كارد هى مجرد قرض من نوع خاص، فائدته شهريا حسب الاتفاق. تبدأ من 1.8% أو 2.1%. خطيئة الفيزا هى السحب النقدى، لو عايز تسحب (كل) فلوس الفيزا عليك أن تبلغ البنك لتحويل المبلغ إلى قرض، وإلا سيتم حساب الفائدة بشكل يومى .تذكر دوما أن الفيزا كارد للشراء فقط، والسحب المالى للضرورة مثل حالة كورونا، ولذلك قام البنك المركزى بإلغاء رسوم سحب الفيزا.

نرجو أن تكون الصورة وضحت لكل العملاء أو بالأحرى القراء، وفى انتظار شكاواكم أو رسائلكم واتس آب، ولمعرفة المزيد عن المبادرة اضغط هنــا >> "الفجر" تطلق مبادرة "إحنا في ضهرك.. هنوصل شكوتك" <<