بطريرك موسكو يدعو لاستمرار الطقوس الكنسية

البطريرك كيريل
البطريرك كيريل
دعا البطريرك كيريل، بطريرك موسكو للروم الأرثوذكس كل أساقفة وكهنة الكنائس من رجال الإكليروس المقدسين في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية إلى الاستمرار في أداء الخدمات والطقوس الكنسية في الكنائس ومواصلة سر الشركة المُقدس حتى لو لم يكن المؤمنون موجودين في الكنائس، وذلك طبقًا للتعليمات التي أعلنتها السلطات بشأن جائحة فيروس التاجي.

وطلب البطريرك كيريل من كل الشعب المسيحي برفع الصلوات في المنزل وعدم الذهاب إلى الكنيسة بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المُستجد، في حين أصدر المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الروسية تعليمات تحث خلالها المؤمنين على عدم تقبيل الصليب بعد القداس الإلهي والالتزام الصارم بقواعد النظافة عند تناول الأسرار المقدسة.

ومن جهة أخرى، ترأس الأنبا ثيوفيلوس، بطريرك المدينة المٌقدسة للروم الأرثوذكس في أورشليم بالقٌدس، أمس الجمعة، خدمة صلاة مدائح العذراء مريم الأخيرة (الأربعة أدوار) في كنيسة نصف الدنيا المجاورة للقبر المقدس، بحضور الإكليروس والأبواب مغلقة دون شعب.

وفي سياق منفصل، قال البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الارثوذكس، إننا عن يقين من أنه سنتخطى كل صعوبة، مشيرًا بشكل خاص إلى مشكلة الوباء التاجي (كورونا) العالمي، مع صلواتنا وطلباتنا لمريم العذراء والدة الله كأم لنا، لتتشفع للرب يسوع المسيح ليخلص الجنس البشر من الوباء.

وأضاف" ثيودروس" في تصريحات له، اليوم السبت، أنه سوف تُتخذ جميع الإجراءات الاحترازية في كنائسنا لعدم انتشار الفيروس فيها. مطالب الجميع: بالتحلي الشجاعة والصبر والأمل".

وقال المطران نيقولا أنطونيو، مطران طنطا، المتحدث الرسمي بأسم بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، أن قداسة البابا قد أعلن غبطته بأن جميع الليتورجيات (القداسات) والصلوات الطقسية التي يترأسها في الإسكندرية خلال إسبوع الآلام، في كاتدرائية البشارة في المقر البطريركي.

ومن المقرر أن يشارك في طقس الصلوات كل من الوكيل البطريركي البطريركي في الإسكندرية المتروبوليت ناركيسوس، مطران ناوكراتيس، والسكرتير الأول للمجمع المقدس الأرشمندريت الأب نيقوديموس توتكاس.

وفي دير القديس سابا البطريركي سوف يشارك فقط الأسقف جرمانوس رئيس دير القديس سابا بالإسكندرية والسكرتير الأول للمجمع المقدس الأرشمندريت الأب نيقوديموس توتكاس.

كانت بطريركية الاسكندرية للروم الارثوذكس قد أعلنت عن استئناف إقامة إحتفالات اسبوع الألآم واعياد القيامة ون حضور مُصلّين الا العاملين المتواجدين في الكنيسة (المرتل والقندلفت).

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا