فيروس "كوفيد-19".. كورونا جديد يهدد العالم

بوابة الفجر
Advertisements
يبدو أن خطر الفيروس "كورونا" لن ينتهي، فبرغم كل المحاولات التي تبذلها الصين، وبعض الدول من أجل احتواء الفيروس، ومنع انتشاره لباقي الدول، الإ أن الأمر خرج عن السيطرة، ظهرت فصيلة جديدة من فيروس كورونا، تهدد 47 دولة، في الوقت الذي لم نصل فيه لعقار طبي لفيروس كورونا الأصلي.

كورونا عنقودية متحورة
حذر تاكيشى كاساى مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادي من وجود "مجموعات عنقودية من فيروس كورونا المتحور الجديد لا صلة واضحة لها بالصين".

وأشار كساى بصورة خاصة إلى حالات العدوى المحلية، وقال إنه على جميع الدول فى المنطقة " الاستعداد لاحتمالات وقوع حالات عدوى أوسع نطاقا".

47 حالة جديدة
وسجلت دولة "ماليزيا" 18 حالة إصابة بالفيروس، الذى أطلقت عليه المنظمة رسميا اسم كوفيد-19، فى حين بلغت حالات الإصابة بالفيروس فى سنغافورة 47 حالة، أكثر من نصفها حالات عدوى محلية.

وتغطي منطقة غرب الباسفيكى بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية 37 دولة من بينها الفلبين، والصين، وكوريا الجنوبية، ونيوزيلندا واستراليا.

محاولات احتواء للفيروس الجديد
وكانت قد طلبت منظمة الصحة العالمية من الدول أن تعتبر فيروس كورونا "العدو رقم واحد للبشرية" وأن تبذل كل ما في وسعها لمكافحة الفيروس الذي سمي مؤخرا كوفيد-19.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في جنيف "إذا لم يشأ العالم أن يستيقظ ويعتبر الفيروس العدو رقم واحد للبشرية فأعتقد أننا لن نتعلم من دروسنا.. ما زلنا في استراتيجية الاحتواء ويجب ألا نسمح للفيروس بأن يكون له مجال في الانتقال على الصعيد المحلي".

كورونا المستجد
وفي السياق ذاته، أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبريسوس، أنه تم إطلاق اسم جديد على ما يعرف حاليا بفيروس "كورونا المستجد" وهو (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن ذلك جاء بعد المشاورات بين المنظمة والمنظمة الدولية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة ( فاو).

ارتفاع عدد الضحايا
ويأتي ذلك في الوقت الذي انتشر فيه فيروس كورونا ولم يظهر له علاج حتى الآن، وقد خلف فيروس "كورونا" الأصلي ضحايا بشرية كثيرة، حيث أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، ارتفاع ضحايا الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد إلى 1017 وفاة و42708 إصابات مؤكدة حتى نهاية أمس.

وذكرت اللجنة، في تقريرها اليومي، أنها تلقت تقارير عن 2478 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، و108 حالات وفاة جديدة أمس الاثنين، بواقع 103 حالات في مقاطعة هوبي (مركز انتشار الفيروس)، وحالة واحدة في كل من بكين وتيانجين وهيلونغجيانغ وآنهوي وخنان.

وأعلنت وزارة الصحة الصينية عن إصابة 27 من الأجانب المتواجدين داخل البلاد بفيروس كورونا، موضحة عن سقوط حالتين وفاة من بينهم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا