Advertisements

خبراء يكشفون أسرار "غسول مطهر للخضروات والطعام": مادة غير سامة

بوابة الفجر
خلال الشهور الماضية، زاد استخدام مطهر برمنجنات البوتاسيوم" Potassium Permanganate" كغسول معقم للخضروات والفاكهة، وهو أحدث تقاليع المحافظة على الصحة ونظافة الخضروات والطعام، يباع مطهر برمنجنات بالصيدليات كغسول مرخص علي الرغم من خطورته وقدرته على لاشتعال أو التسبب في حالات التسمم.

بداية ظهوره
برمنجنات البوتاسيوم هو مركب كيميائي يجمع بين عنصري برمنجانات البوتاسيوم وخام أكسيد المنجنيز وهيدروكسيد البوتاسيوم، بدأ استخدامه لأول مرة كمطهر لعلاج الأمراض الجلدية، ومنها الالتهابات الفطرية في عام 1857، واستخدمه الجنود الكنديون في الحرب العالمية الأولى لمنع الأمراض الجنسية وغسيل المعدة من سموم البيكروتوكسين والستركنين.

يباع مطهر الخضروات كمحلول طبي مائي يحتوي على 5% من برمنجنات البوتاسيوم، وحصلت "الفجر" عليه وتباع العلبة بعشرة جنيهات، ويستخدم المحلول في علاج الأمراض الجلدية والاستخدام الخارجي.

استخدام المطهر
يستخدم برمنجنات البوتاسيوم في علاج الجروح السطحية فقط وليس الجروح النازفة أو العميقة والتهاب الجلد أو الأكزيما والفقاع والقوباء وسعفة الدم، ويستخدم لعلاج القرحات الموضعية مع بروكايين بنزيل بنسيلين لمدة لا تقل عن أسبوعين، ولا ينصح باستخدامه في أقراص علاجية.

يستخدم برمنجانات البوتاسيوم في مزارع الدواجن والمختبرات لقتل الفطريات، يقوم العامل بالاستفادة من عملية التبخير حيث يقوم بوضع جرام واحد برمنجانات البوتاسيوم في طبق، ويقتل البرمنجانات البكتيريا والفطريات.

تركيب كيميائي
قال الدكتور فتحي ياسين أستاذ الكيمياء العضوية بكلية علوم جامعة الزقازيق، إن برمنجنات البوتاسيوم هو مركب كيميائي صيغته الكيميائية( KMnO4) ولونه بنفسجي وهو عامل مؤكسد قوي عند حله بالماء، حيث إنه يقوم بإعطاء ما يسمى بالأكسجين الوليد أو جذر الأوكسجين الحر، الذي يعتبر من السموم القوية التي تساعد على قتل البكتيريا والفطريات، وهو مطهر مرخص في مصر ويباع في الصيدليات ويتم تحضيره بإضافة 5 جرام برمنجنات لكل لتر ماء .

وأضاف ياسين لـ"الفجر"، أن برمنجنات البوتاسيوم مادة غير سامة إذا كانت مخففة بالماء ونسبتها 5%، وتستخدم كمضاد للفطريات وهي مادة أمنة في حالة التصنيع السليم والصحي في مكان طبي أمن ، وأن تكون خالية من الشوائب وغير مخلوطة تحت بير السلم، كما يرفض ياسين استخدام المطهر كحقن أو إدخاله للجسم أو الدم وأفضل استخدام لها في القروح والأمراض الجلدية والجروح فقط .

مطهر الخضروات
يرفض الدكتور أشرف عبد العزيز استاذ التغذية العلاجية، استخدام أي مطهر لغسل الخضروات لانها تسبب مشاكل صحية، كما أن استخدام البوتاسيوم المركز يسبب التسمم، انصح سيدة المنزل استخدام الماء الجاري في تنضيف الخضروات والأطعمة "ست البيت مش ضامنة انه المادة الكيميائية تدخل للاكل وتتفاعل مع الأكل خصوصا أنها مادة نشطة ".

وأضاف عبد العزيز لـ"الفجر"، أن مساحيق الغسيل والصابون السائل مواد بها سموم وعناصر كاوية، لاأنصح باستخدام هذه المطهرات لكل الناس خصوصا السيدات الحوامل أو الأطفال أو المرضى أو كبار سن لأن الاستخدام المفرط لهذه العناصر لفترات طويلة تجعل الشخص عرضة بشكل كبير للتسمم.

هيئة الغذاء الأمريكية
في دراسة منشورة على موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن خطورة سوء استخدام مركب برمنجنات البوتاسيوم في إصابة النساء بقروح ونزيف حاد في جدار المهبل وقت الحمل، طبقا للدراسة يعتبر برمنجنات البوتاسيوم عامل مؤكسد قوي وهو مادة كيميائية كاوية.

يستطيع مركب برمنجنات البوتاسيوم المركز تدمير الخلايا، ولاينصح باستخدامه كأقراص، ويستخدم برمنجنات البوتاسيوم كمحلول مخفف بالماء بنسبة تركيز لاتزيد عن 0.04 % للاستخدام الخارجي علي الجلد فقط، كما رفضت الدراسة بيع المحلول دون روشتة طبية ونشرة توضيحية علي العلبة .

يسبب ابتلاع برمنجنات البوتاسيوم، في شكل صلب أو سائل بتركيزات عالية في قرحة المعدة، وحروق شديدة، وانخفاض ضغط الدم، ويمكن أن يسبب الموت، وقد وجد أن تركيز 1٪ فقط، فإنه يمكن أن يسبب تهيج الحلق، والغثيان والقيء، ويعاني المستخدم من ألم في البطن فإن تركيز 2-3٪ يسبب فقر الدم، وتورم في الحلق والاختناق.

المواد المتفجرة
تحظر مصلحة الجمارك في مصر جلب واستيراد مادة برمنجنات البوتاسيوم إلا بتصاريح وإجراءات قانونية، لدخولها في صناعة العقاقير المخدرة والمواد المتفجرة، قد أحبطت إدارة ميناء نويبع دخول شحنة «عفش» قادمة من إحدى الدول العربية، في مايو 2018، كانت الشحنة تحتوي علي كمية من مادة برمنجنات البوتاسيوم على متن شاحنة بقيادة «سائق، مقيم بدائرة مركز شرطة الزرقا بمحافظة دمياط» كانت الشحنة تضم 10 جوال لمادة برمنجنات البوتاسيوم وزنت 500 كيلو جرام، 194 زجاجة بروتين مهربة.

قد اعتزام شخصين (عامل، سائق – مقيمان بدمياط) تهريب بضائع أجنبية الصنع غير خالصة الرسوم الجمركية ضمن مشمول رسالة أمتعة شخصية واردة باسم العامل على السيارة نقل بمقطورة قيادة السائق - قادمة من إحدى الدول العربية عبر ميناء نويبع البحرى، وعقب تقنين الإجراءات تم تشكيل لجنة أمنية جمركية لجرد مشمول الرسالة في حضور مندوب صاحب الشأن (كهربائى سيارات – مقيم بدمياط) أسفرت أعمالها عن ضبط مادة برمنجنات البوتاسيوم، كانت مخفاة ضمن مشمول الرسالة والمحظور استيرادها إلا بتصاريح وإجراءات قانونية، لدخولها في صناعة العقاقير المخدرة والمواد المتفجرة.

مادة أمنة
من جانبه رد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن مادة برمنجنات البوتاسيوم تباع في صيدليات بشكل مخفف في محلول ماء وهي أمنة ونسبتها 5% ، وهي مادة قديمة تستخدم في علاج الالتهابات والامراض الجلدية وغسل وتنظيف الأشياء.

أضاف عوف" للفجر"، أن هذه المادة قل استخدامها في الوقت الحالي، ولاتسمح الصيدليات ببيعها كأقراص لخطورتها وسميتها، ويتم تخفيفها بالماء، موضحا أن مصر لم ترصد بها حالات تسمم أو اشتعال بسبب هذا المطهر واستخدامها كسم شائع في أمريكا وأوروبا .

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا