خبير مائي يكشف حيلة فاشلة لإثيوبيا بمفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
Advertisements

قال هاني رسلان، خبير الموارد المائية، إن بيان وزارة الخزانة الأمريكية، بشأن مفاوضات سد النهضة، شمل الحديث عن النقاط الرئيسية لحل أزمة سد النهضة.

 

وأضاف أن البيان شمل وضع تعريف بين الجفاف العادي والجفاف الممتد لنهر النيل الأزرق، وهذا الأمر يعتبر تقدما ملحوظا في مفاوضات سد النهضة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، أن إثيوبيا كان لديها نية مبيته لإفشال اجتماع واشنطن لحل أزمة سد النهضة، من خلال دعوة جنوب إفريقيا لكي تكون وسيطا في المفاوضات.

 

وأورد أن أديس أبابا، لا ترغب في استمرار البنك الدولي، أو أمريكا كمراقبين، أو تحولهما لوسطاء في حل أزمة سد النهضة، خاصة أن موقف إثيوبيا غير قانوني.

ونوهت بأن وزير الخارجية سامح شكري، تحدث عن أن هناك تفاؤل حذر حول مفاوضات سد النهضة، خاصة وأن الموقف المصري به ثوابت لن يتنازل عنها، وأن إثيوبيا تسعى لجر أزمة سد النهضة إلى الصراع، وهذا الأمر إن حدث فسيمتد لفترة طويلة، وسيكون على حساب شعوب دول المنطقة، ولكن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حريص على تحويل موارد دول المنطقة إلى السلام، بدلًا من الشعوب.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا