Advertisements
Advertisements
Advertisements

أكبر 3 محطات في العالم.. مصر تحصد نصيب الأسد في توليد الكهرباء

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
من إبداع لإبداع ومن حلم لواقع، دولة تبنى اقتصادها بسواعد الشباب وبقوة وهيبة قيادة دولتها، لتحقق المستحيل والصعاب فى كافة المجالات التى تضع مصر في مسار التقدم والازدهار الحضاري دوما، لتولد النور من أكبر محطات توليد كهرباء في العالم في مصر.

ترصد  بوابة الفجر، رحلة مصر إلي الطاقة ونور الأمل في توليد كهرباء للاستهلاك المحلي.

- رحلة حول شعاع النور في مصر لأكبر 3 محطات كهرباء في العالم 

مع التقدم والتطور المصري السريع والقدرات والإمكانيات الهائلة من استغلال مورادها الطبيعية والتكنولوجية، في ظل القيادة الحكمية التى أنارت مصر وأصبحت تمتلك اضخم 3 محطات توليد كهرباء في العالم، حيث افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، في مارس 2017 المرحلة الأولى من أكبر 3 محطات توليد كهرباء فى العالم، بإجمالي قدرة 14 ألف و400 ميجاوات، وبتكلفة 6 مليارات يوروبإنتاج 4800 ميجاوات.

وجاءت ببنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، أكبر 3 محطات في العالم ويعملون بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل إلى 60%، والمحطات من طراز h.class الذى يستخدم لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة.

تعمل المحطات الثلاث بتكنولوجيا الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيلها، وتصل تكلفة المحطة الواحدة إلى مليارى يورو، وتتكون كل محطة من 4 وحدات توليد، تسهم المحطات الثلاث فى تلبية 50% من إجمالى استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وبتكلفة ما يزيد عن مليار دولار سنويًا، تسهم المحطات الثلاثة في توفيرهم للدولة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بموقع جبل عتاقة، للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة وتخزينها فى أوقات توافرها.

- قلب نور صعيد مصر: إعجاز في 8 أشهر

وفي قلب نور محطات مصر، إعجاز جديد استطاعت مصر تحقيقة في الانتهاء من أضخم محطة لتغذية قطاع صعيد مصر بمحافظة أسيوط في مايوعام 2016، حيث تم الانتهاء منها فى 8 أشهر، بعدما استخدمت وحدات متنقلة لدعم شبكات الكهرباء فى الصعيد بطاقة 345 ميجاوات، وتم تحديد صيف 2016، موعدًا للانتهاء من محطة جبل الزيت لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح، متوقعًا أن تكون قدر الشبكة الكهربائية لصيف 2016، بطاقة 32 ألف ميجاوات.

- ساعات الذروة عتاقة المنقذ

ومع كل هذا التقدم فى إستغلال الطاقة المتجدة والموارد،حيث أن المحطات الثلاث ستسهم فى توفير ما يزيد على مليار دولار سنويا، كما سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بموقع جبل عتاقة، للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة وتخزينها فى أوقات توافرها، للاستفادة منها فى أوقات الاحتياج إليها ساعات الذروة فى الاستهلاك.
Advertisements