Advertisements
Advertisements
Advertisements

أفضل الأطعمة التي تساعد على "الهضم" وأخرى احترس منها

Advertisements
أطعمة تساعد على الهضم
أطعمة تساعد على الهضم
Advertisements
الهضم هو عبارة عن عملية حيوية كيميائية وميكانيكية يتحول الطعام من خلالها إلى مواد قابلة للامتصاص، حيث يعمل الجهاز الهضمي على تقسيم الطعام إلى مواد مغذية وطاقة يمكن للجسم استخدامها، وبعض أنواع الطعام، بما في ذلك الخضروات والزبادي، يمكن أن تساعد في عملية الهضم، وعلى النقيض يمكن لتناول أنواع معينة من الطعام أو إجراء تغييرات مفاجئة في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهضم، مما يتسبب في بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل:

الانتفاخ
الغازات
الإمساك
إسهال
غثيان
قيء
حرقة المعدة

اليوم من خلال هذه المقالة، نستعرض معكم أفضل الأطعمة التي تساعد على الهضم.


أطعمة تساعد على الهضم

1- الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل
الزنجبيل نبات يمكن أن يقلل من الانتفاخ والمشاكل الهضمية الأخرى، ويعد مسحوق الزنجبيل المجفف من التوابل الممتازة لاستخدامها في وجبات الطعام، ويمكن أيضًا استخدام شرائح من جذر الزنجبيل لصنع الشاي.


2- الدهون غير المشبعة
هذا النوع من الدهون يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات، كما أنه يجمع الألياف للمساعدة في تشجيع حركات الأمعاء، وتعتبر الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون مصدر جيد للدهون غير المشبعة.

يجب أن نتذكر دائما أن نستهلك الدهون في اعتدال، وبالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم، يجب ألا يتجاوز تناول 77 جرامًا يوميًا من الدهون غير المشبعة.
 

3- الخضروات
الخضروات غنية بالألياف، وهو عنصر مهم في الهضم، حيث إن الألياف تحفز الأمعاء لتحريك البراز خارج الجسم، وغالبًا ما تكون قشور الخضروات غنية بالألياف، ومن الأفضل استهلاكها بالكامل، وتشمل الخضروات الغنية بالألياف ( البطاطس والفاصوليا ).


4- الفواكه
الكثير من الفواكه غنية بالألياف، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الجيدة لعملية الهضم، مثل فيتامين C و البوتاسيوم، وتشمل هذه الفواكه ( التفاح والبرتقال والموز ) وهي ثمار مغذية تساعد على الهضم.


5- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف تساعد على الهضم، ويقوم الجسم بتكسير الحبوب الكاملة ببطء مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.


6- الزبادي
تحتوي العديد من منتجات الزبادي على البروبيوتيك، و هي البكتيريا الحية والخمائر التي قد يكون لها فوائد للجهاز الهضمي.

 
7- الخضروات الورقية
الخضار الورقية الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد على الهضم، ووفقًا لمقال نشر في مجلة Nature Chemical Biology، تحتوي هذه الخضروات أيضًا على السلفوكينوفوز، هذا هو السكر الذي قد يغذي البكتيريا الصحية في المعدة ، وبالتالي تعزيز الهضم.


أطعمة غير صحية لا تساعد على الهضم عليك تجنبها

على الرغم من أن معظم الأطعمة جيدة للاستهلاك بشكل معتدل، إلا أن بعضها قد لا يساعد في عملية الهضم، حيث تزيد بعض الأطعمة والمشروبات من خطر الانتفاخ وحرقة المعدة والإسهال، من الأمثلة على ذلك:

- المحليات الصناعية
- المشروبات الغازية أو المشروبات المحلاة بالسكر
- الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض
- الكحول
- الحليب أو الشوكولاته البيضاء
- الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الجبن والقشدة
- القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين
- الأطعمة الغنية بالتوابل مثل بعض أنواع الكاري
- الأطعمة الدهنية مثل البيتزا

بعض العادات يمكن أيضا أن تعيق عملية الهضم مثل الأكل بسرعة كبيرة والاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام، ويمكن للجسم أيضًا أن يستغرق وقتًا أطول لهضم الوجبات الكبيرة، والتي قد تكون مشكلة لبعض الناس، ولتحسين عملية الهضم، من الأفضل تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة.

Advertisements