عاجل.. بنك مصر يخفض أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار

بنك مصر
بنك مصر
Advertisements

أعلن بنك مصر اليوم الخميس، عن تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1% على شهادات الاستثمار التى سيقوم بإصدارها بداية من الأحد المقبل، بعد قرار البنك المركزي اليوم بخفض سعر الفائدة على الايداع والاقتراض.


وقال محمد الاتربي رئيس بنك مصر، في تصريحات لـ "الفجر"، إن البنك قرر خفض أسعار الفائدة بنسبة 1% على شهادات الاستثمار التى يقوم بإصدارها بداية من الأحد المقبل.

 

ويصدر بنك مصر شهادات استثمار بعائد 14% يصرف العائد شهريا لمدة 3 سنوات، وسيصبح سعر العائد على الشهادة 13% بعد قرار البنك المركزي اليوم بخفض أسعار الفائدة.


وأوضح الاتربي، أن شهادات الاستثمار التى تم اصدارها قبل هذا القرار ستصدر بنفس العائد القديم البالغ 14%، بينما شهادات التى سيصدرها العملاء بداية من يوم الأحد ستنخفض إلى 13%.



البنك المركزي يخفض اسعار الفائدة: 

قرر البنك المركزي  اليوم الخميس خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 12.25٪ و13.25٪ و12.75٪على الترتيب، وخفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 12.75٪.

وكانت الأسباب بحسب بيان البنك هي انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل 4.8٪ في سبتمبر 2019 و3.1٪ في أكتوبر 2019، وهو أدني معدل له منذ ديسمبر 2005، وجاء ذلك نتيجة انخفاض معدل التضخم السنوي للسلع الغذائية، وخاصة الخضروات الطازجة، مدعوماً بالتأثير الإيجابي لفترة الأساس الناتج عن صدمات عرض مؤقتة لأسعار الخضروات الطازجة في العام الماضي. كما ساهم تحديث الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عبر إصدار السلسلة العاشرة للأرقام القياسية ومنهجية ربطها بالسلسلة السابقة في انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام، وفي ذات الوقت ارتفع معدل التضخم السنوي للسلع غير الغذائية في أكتوبر 2019 بسبب الارتفاع النسبي لأسعار الخدمات، مما ساهم في ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي بشكل طفيف الى 2.7٪ في أكتوبر 2019 من 2.6٪ في سبتمبر 2019، وهو أدني معدل له منذ ابريل 2006.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا