Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على الفرق بين الحليب الجاموسي والبقري

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
يعتبر اللبن من أبرز المشروبات الصحية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات الضرورية اللازمة للجسم، إلا أن هناك تخوف من المواطنين من نوعية اللبن، حيث يفضل البعض اللبن والحليب البقري عن الجاموسي أو العكس، إلا أن لكل منهما قيمة غذائية عالية، ما يجعل المستهلكين يحتارون عند الشراء.

محتوى الدهون:

يوضح الدكتور أيمن محمود، طبيب بيطري، أن الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي يكمن في محتوى الدهون، لأن محتوى الدهون هو السبب في إختلاف القوام، حيث يحتوي الحليب البقري علي نسبة منخفضة من الدهون وهذا هو السبب وراء أن قوامه أخف من الحليب الجاموسي، وهذا يجعل الحليب البقري أخف وزنًا.

وتابع أن الحليب الجاموسي يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون مما يجعل له قوام أثقل، لذا يحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يتم هضمه ويبقى لفترة أطول في المعدة، مما يجعلنا نشعر بعدم الراحة والثقل أحيانًا.

المواد الصلبة:

ويفرّق الطبيب البيطري، الحليب البقري وهو كثيرًا ما يُعرف بالحليب المائي، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة أقل من المواد الصلبة بالمقارنة مع الحليب الجاموسي، حيث يحتوي الحليب البقري على 90% ماء وبذلك يساعد في ترطيب الجسم، بينما يمتلك الحليب الجاموسي قدرة أعلى للحث على النوم بالمقارنة مع الحليب البقري.

ويؤكد محمود، أنه اذا كان المستهلك يريد الدخول في النوم، فمن الأفضل تناول كوب من الحليب الجاموسي قبل ساعة من النوم، كما يحتوي الحليب الجاموسي على نسبة أعلى من الكالسيوم بالمقارنة مع الحليب البقري، ولكن مستويات البوتاسيوم والصوديوم أقل من الحليب البقري وبذلك يعتبر مكمل طبيعي للأطفال.

الفائدة الغذائية:

ويتابع أن الحليب الجاموسي فائدته الغذائية أعلى لكن هضمه يأخذ وقتا في الجسم، ويفضل الاختيار منهما تبعًا للحالة الصحية لكل فرد وما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية.

البروتين:

ويضيف محمود، أن الحليب الجاموسي غني بالبروتين بالمقارنة مع الحليب البقري، والفرق غالبًا ما يصل إلى 10 – 11%، وتجعل البروتينات الموجودة في الحليب الجاموسي من الصعب على الأطفال الرضع وحتى الكبار في السن هضمه، لذلك، إذا كان المستهلك يستند على محتوى البروتين فإن الخيار المناسب له هو الحليب البقري.

الكوليسترول:

ويوضح محمود، محتوى الكوليسترول في كلًا منهما، حيث أن الحليب الجاموسي يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول على الرغم من احتوائه على نسبة أعلى من الدهون بالمقارنة مع الحليب البقري وهو أمر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلي، والسمنة.
Advertisements