تعرف على شروط التأشيرة السياحية السعودية الجديدة

بوابة الفجر
تتأهب المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة،  لبدء إصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى في تاريخها، تمنح عبر المنصة الالكترونية أو عند الوصول، ويستغرق إصدارها ما بين 5 و30 دقيقة،  لتفتح بذلك لمواطني 49 دولة، لينعكس على عجلة النمو الاقتصادي بالبلاد إيجابا.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة لتعزيز السياحة غير الدينية، وتهدف الرياض إلى زيادة عدد الزيارات الدولية والمحلية إلى 100 مليون زيارة بحلول عام 2030، إذ يُعتبر إطلاق قطاع السياحة أحد أهم أسس رؤية 2030، وهي خطّة طموحة طرحها وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإعداد أكبر اقتصاد عربي.

كيفية الحصول
ويمكن للسائح التسجيل عبر المنصة الإلكترونية "أونلاين" أو استخدام ماكينات مجهزة لاستخراج التأشيرة في دقائق. أما الطريقة الأخرى فهي عند الوصول للمنافذ والمطارات (مطار الملك خالد ومطار الملك عبدالعزيز ومطار الملك فهد ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومنفذ جسر الملك فهد ومنفذ البطحاء البري) أو الحصول على التأشيرات من ممثلي السفارات والقنصليات السعودية بالخارج للدول المصرح لها.

شروطها
وستقدم السعودية التأشيرات السياحية مقابل دفع440 ريالا (نحو 117 دولارا)، وستكون صالحة لمدة عام واحد من تاريخ الإصدار، و تمنح لمن بلغ الـ18 من عمره أما لمن دون ذلك فيشترط وجود ولي أمر، والديانة غير مشروطة، كما قررت السماح للنساء بالحصول على تأشيرة سياحية "دون محرم" شرط ألاّ يقلّ عمر المرأة التي تطلب الحصول على تأشيرة عن 30 عاماً، أمّا إذا كان عمرها أقل، فيتوجب قدومها مع محرم.

الدول المصرح لمواطنيها بالدخول
وتشمل الدول المصرح لمواطنيها بالدخول: 38 دولة من أوروبا، وهي النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص، و7 دول من آسيا، وهي سلطنة بروناى واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين، ومن أميركا الشمالية دولتان، هما الولايات المتحدة وكندا، ومن أستراليا مملكة أستراليا ونيوزلندا.

إجمالي إنفاق السياحة الوافدة
من جانبه أكد مركز سعودي متخصص عن ارتفاع إجمالي إنفاق السياحة الوافدة إلى السعودية بنسبة 12% إلى 77.3 مليار ريال خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث  قال مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس"، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في بيان له اليوم، إن "إنفاق السياحة الوافدة خلال أغسطس بلغ 33.7 مليار ريال بزيادة قدرها 23% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وذلك تزامنا مع موسم الحج لهذا العام الذي صادف أغسطس".

وأضاف المركز في نشرة مؤشرات السفر والسياحة لشهر أغسطس 2019 الصادرة أخيراً، أن إنفاق السياحة المحلية ارتفع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أغسطس الماضي إلى 88.3 مليار ريال، مقابل 31.1 مليار ريال في الفترة نفسها من 2018، وفيما يخص حجم إنفاق السياحة المغادرة من السعودية، أوضح المركز أنه انخفض بنسبة 6% إلى 49.3 مليار ريال خلال الأشهر الثمانية الأولى 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018.

وفي أغسطس 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن مشروع كلفته مليارات الدولارات لتحويل 50 جزيرة ومواقع طبيعية خلابة أخرى على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات فاخرة.ولدى المملكة أيضاً مواقع أثرية مثل مدائن صالح التي تضمّ قبورا مبنية بحجر رملي وتعود إلى الحضارة النبطية التي بنيت خلال عهدها معالم أثرية معروفة بينها مدينة البتراء الأردنية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا