نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019 في هذا الموعد.. ننشر شروط وخطوات تحويلات تقليل الاغتراب للطلاب

معمل تنسيق - صورة أرشيفية
معمل تنسيق - صورة أرشيفية
Advertisements
نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019 في هذا الموعد.. ننشر شروط وخطوات تحويلات تقليل الاغتراب للطلاب

ينتظر طلاب الثانوية العامة والشهادات الفنية الناجحين نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019، بعدما أغلقت بوابة الحكومة المصرية باب تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة، وفيما يلي نستعرض معكم التفاصيل الكاملة حول موعد نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة وموعد إعلان فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب، وأيضًا شروط وخطوات التسجيل للطلاب المغتربين.

انتهاء تنسيق المرحلة الثالثة.. ومد تنسيق طلاب الشهادات الفنية

أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا أمس الأربعاء، عن انتهاء تنسيق المرحلة الثالثة والمتخلفين عن المرحلتين الأولى والثانية ومستنفدي الرغبات من الطلاب، الأربعاء، فيما قرر مكتب التنسيق مد تنسيق طلاب الشهادات الفنية لحين الانتهاء من تسجيل الناجحين من الدور الثاني.

موعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف العام على مكتب التنسيق، عن موعد نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019، حيث قال إن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة ستعلن خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد انتهاء عمليات المراجعة الحسابية الخاصة بالترشيحات، لافتًا إلى أنه سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة أمام هؤلاء الطلاب، لتلقى رغباتهم في مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

وعن تنسيق طلاب الشهادات الفنية، أعلن مكتب التنسيق مد الفترة لتسجيل الرغبات لحين الانتهاء من الناجحين من الدور الثاني، كما تقدم لموقع التنسيق حتى الآن نحو 191 ألف طالب وطالبة من أجل الالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا للعام الجامعي 2019/2020.

بشرة سارة لطلاب الشهادات الفنية

قال "عطا" إن هناك فرصة جيدة لطلاب الشهادات الفنية لهذا العام في التقدم للجامعات التكنولوجية الجديدة، وهي: (الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة - جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية - والكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة - جامعة الدلتا التكنولوجية "قويسنا" - والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة - جامعة بني سويف التكنولوجية).

وأشار رئيس قطاع التعليم بالوزارة إلى أنها تعد خطوة هامة ونقلة نوعية لاستحداث مسار جديد للتعليم الفني، إذ تعد امتدادا لدراسة طلاب الشهادات الفنية من خلال إكسابهم المهارات العملية والتعليمية وفق أحدث نظم وأساليب التعليم التكنولوجي، بما يحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

عدد الطلاب المسجلين في تنسيق المرحلة الثالثة

قال رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمى والمشرف العام على مكتب التنسيق، إن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات بلغ نحو 186 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2019/2020، موضحًا أن تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات بدأ صباح السبت، 24 أغسطس الماضي، واستمر حتى أمس الأربعاء، دون أية شكاوى طلابية.


خطوات تحويلات تقليل الاغتراب إلى الكلية المناظرة والغير مناظرة

أدخل على رابط مكتب التنسيق  الإلكتروني من اضغط هنا.

ثم أدخل الأسم ورقم الجلوس والرقم السري.

ثم اضغط على كلمة "تقليل الاغتراب".

ثم أكتب الكلية المراد اللحاق بها، وستظهر التنيجة بعد أسبوع من التسجيل.

ويذكر أنه سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة أمام الطلاب، لتلقى رغباتهم في مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة.. شروط تحويلات تقليل الاغتراب إلى الكلية المناظرة والغير مناظرة

نشر موقع التنسيق التابع لبوابة الحكومة المصرية قواعد وشروط تحويلات تقليل الاغتراب إلى الكلية المناظرة والغير مناظرة، حيث أوضح الموقع أن الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين، ونستعرضها عليكم فيما يلي:

1- تحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايالى :

- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام - انتساب)

- وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... إلخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

2- تحويل إلى كلية مناظرة:

- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، وفقاً لما يلي:

يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ)، بإبداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التى قبلته الكلية المراد التحويل إليها، مثلا لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع فى نطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل، حال وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ).

كما يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافيه (أ) ومثال لذلك بالقاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية - شبرا) والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392 - 391 - 390 - 388 - 387) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى وذلك طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.

بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة الآتى:

أولًا: الحالة الأولى فى حالة ترشيح الطالب الى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا لما يالى الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي طبقاً لقرار المجلس الأعلي للجامعات:

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه" الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتظام".

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه" الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتساب الموجهط.

يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات

ملحوظة هامة:

تعد كليات التخطيط العمرانى بالقاهرة وكلية اللغات والترجمة جامعة أسوان والكلية التكنولوجيا والتنمية شعبة علوم مالية - شعبة علوم زراعية من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .

اعتبار كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة باسوان جامعة اسوان مناظره لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الاخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الاعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والاقليمى ويتم التحويل منها او العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر.

اعتبار كلية الطب بالاسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها فقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها او اليها لكليات الطب بالجامعات.

مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا للتنسيق بدأت أعمال ترشيح الطلاب على الكليات، حيث أظهرت المؤشرات الأولية وجود فرص قوية لطلاب العلمي علوم بالكليات ككليات الآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية والتربية الرياضية، بالإضافة إلى المعاهد العليا للسياحة والفنادق والألسن والنظم والإدارة والإعلام، بينما تنحصر فرص طلاب العلمي رياضة في حدود المعاهد الحاسبية ونظم المعلومات، وبعض الكليات كالحقوق والتربية.

وتتوافر فرص ضئيلة لطلاب الشعبة الأدبية في كلية الخدمة اجتماعية أسوان انتظام وانتساب وتربية نوعية موسيقية وفنية بجامعات السويس والمنوفية، بالإضافة إلى فرص معدودة في المعهد العالي للنظم بمدينة طنطا، فضلا عن توافر فرص بنسبة كبيرة لطلاب الشعبة الأدبية في معاهد الفنية التجارية بمصروفات.

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019 في هذا الموعد.. ننشر شروط وخطوات تحويلات تقليل الاغتراب للطلاب

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا