٤ طرق لاستثمار عائد أموالك من شهادات قناة السويس

بوابة الفجر

مع بدء أقتراب سداد مستحقات شهادات استثمار قناة السويس إلى الموطنين الذين اكتتبوا فيها، يتسائل البعض الآن كيفية استثمار عائدات أموالهم من شهادات قناة السويس الأس بالشكل المثل لأعطائه عائد يوازاى عائدات تلك الشهادات.

ومن خلال التقرير التالى تستعرض "الفجر"، الطرق التى تمكن الموطنون من استثمار أموالهم بالشكل الأمثل فيها بعد استطلاع أراء العديد من الخبراء الاقتصاديون:

أولًا شراء شهادات استثمارية بديلة بالبنوك :

تبقي شهادات الاستثمار هي الاستثمار الأمثل لأموال الموطنون رغم تراجع العائد عليها بعد قرار المركزي بخفض أسعار الفائدة على الايداع والاقتراض بنسبة 1.5%، بسب اعطائها عائد دوري حسب نوع الشهادة وبدون اي مخاطرة.

وتصدر "البنوك" عدد من الشهادات الاستثمارية متغيرة العائد سواء بالجنيه أو بالعملات الأجنبية:

ففي "البنك الأهلى" يطرح اربع أنواع من شهادات الاستثمار، شهادة استثمار بفائدة ثابتة 14.75% سنويا لأجل عام واحد، يصرف عائدها شهريا، وشهادة استثمار بفائدة ثابتة 14.25% سنويا، لأجل 3 سنوات يصرف العائد عليها كل 3 أشهر، وشهادة بفائدة ثابتة 14% سنويا لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها شهريا، وشهادة اخري بفائدة متغيرة 14.5% لأجل 3 سنوات، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

أما "بنك مصر" فهو يطرح نوعين من الشهادات الأدخارية بالجنيه التي يمكن للموطن وضع أموالة بيهم هما شهادة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات وبفائدة 14% سنويا، يصرف العائد عليها شهريا، و شهادة بعائد متغير لأجل 3 سنوات، بفائدة 14.5% سنويا، يصرف العائد عليها كل 3 أشهر.

 كما يقوم "بنك القاهرة" بطرح نوعين من الشهادات الاستثمارية، شهادة بعائد ثابت لأجل 3 سنوات بفائدة تتراوح بين 11.5% سنويا، يصرف العائد عليها شهريا، و11.6% يصرف العائد كل 3 أشهر، و11.75% يصرف العائد عليها كل 6 أشهر،  وشهادة متغيرة العائدة لأجل 3 سنوات، بفائدة 13.25% سنويا يصرف العائد عليها شهريا، أو بفائدة 13.5% سنويا يصرف العائد عليها كل 3 أشهر، ويخصص "بنك قناة السويس" أوعية أدخارية من خلال العديد من الشهادات التى تصدر تحت أسم "الحصاد" ذات عائد متغير لأجل 3 سنوات، وهي تتنوع بين شهادة بفائدة 13% يصرف العائد عليها شهريا، وشهادة بفائدة 13.25% يصرف العائد عليها كل ربع سنة، والثالثة بفائدة 13.5% يصرف العائد عليها كل 6 أشهر.

ويوفر عدد من البنوك مثل البنك التجاري الدولى وبنك التعمير والاسكان عدد من الأوعية الأدخارية بفائدة  بعا يتراوح بين 10.50% إلى 11.50% بحسب دورية الفائدة.

 ثانيا الاستثمار في العقارات:

وصف خبراء الاقتصاد الاستثمار العقاري بأنه أحد أهم الاستثمارات في الوقت الحالى، لحفاظه على أموال المستثمر في ظل ارتفاع معدلات التضخم، وتحقيق أرباح هائلة عند بيع الوحدة الذي تم الاستثمار فيها.

ويمكن للموطنين الاستثمار في العقارات، والاراضي من خلال شراء قطع اراضي وشقق سكنية في المناطق التى من المتوقع أن تشهد مستقبليًا نهضة عمرانية.

وأوضح الخبراء، أن عيوب الاستثمار العقاري أنه يحتاج إلى وقت طويل للحصول على العائد الاستثمارى منه، إلا أنه يبقي ضمن الاستثمارات الأمنة لأصحابها.

ثالثًا البورصة :

نصح بعض الخبراء، الموطنون الذي سيحصلون على أموال شهادات استثمار قناة السويس بعد أيام أن يقوموا باستثمار جزء من تلك الأموال في البورصة، إذا اردوا تحقيق أرباح سريعة وعائد مرتفع، إلا أنهم حذروا في ذات الوقت من الاستثمار في البورصة لخطورتها الاستثمارية العالية، واحتمالات خسارة الأموال.

رابعًا الذهب:

أيد كافة الخبراء الاقتصاديون فكرة الاستثمار في الذهب، والذي يكون من خلال عدة طرق( شراء الذهب من البورصات العالمية، أو شراء مشغولات ذهبية، أو عن طريق صناديق الاستثمار.)

واعتبر الخبراء الاقتصاديون أن الذهب هو الاستثمار الأكثر امانًا في هذا الوقت الذي تشهد فيه أسعاره كل يوم تحقيق ارتفاعات جديدة.

وكانت هيئة فناة السويس أعلنت في وقتًا سابق بداء سداد مستحقات شهادات قناة السويس 9 سبمتر المقبل، والتى تم الاكتتاب فيها من قبل المصريون منذ اربع سنوات لتمويل حفر قناة السويس الجديدة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا