للراغبين في شراء سيارة مستعملة.. 10 خطوات مهمة عند الفحص

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
لا غنى عن وجود السيارات في هذه الأيام، التي أصبحت شبه أساسيٍّة في حياة الناس جميعها نتيجة التوسع الكبير في المدن.

شراء السيارات المستعملة، إجراء يتبعه الكثيرين في ظل ارتفاع أسعار السيارات الحديثة الجديدة، والتي لا يقدر المعظم تحمّل تكاليفها، ولكنّ شراء السيارات المستعملة يتطلب الفحص الدقيق لهذه السيارات بعكس السيارات الجديدة والتي يمكنك شراؤها عن طريق مواصفاتها فقط، فالسيارات المستعملة قد تتطلب العديد من الإصلاحات ويكون بها من التلف ما قد تكون تكلفته في بعض الأحيان أكثر من سعر السيارة الجديدة نفسها. 

تقدم بوابة "الفجر"، عدد من المعلومات الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل شرائها وهي كالتالي:

طريقة فحص السيارات المستعملة:

أمّا لفحص السيارة بشكلٍ جيدٍ والتأكّد من سلامتها فهو أمرٌ لا يتطلب منك الحصول على خبرةٍ كبيرةٍ بالسيارات، ولكنّه يتطلب منك الذهاب إلى بعض الشركات المتخصصة في الفحص والتي تستعمل طرقًا حديثةً ومجديةً لفحص السيارات بعكس مراكز فحص السيارات المنتشرة في أماكن بيع السيارات.

تستعمل هذه الشركات أجهزةً لفحص المحرك بطرقٍ حديثةٍ كفحصه عن طريق تحليل الغازات الخارجة من العادم وضغط المحرك وغيرها، وفحص المكابح، وعلبة التروس وكفاءة كلّ منها، وفحص كهرباء السيارة بشكلٍ كاملٍ ودقيق بالإضافة إلى الإلكترونيات الموجودة في السيارة.

كما يتم عمل فحصٍ دقيقٍ للهيئة الأمامية، ومجموعة التوجيه للسيارة وممتص الصدمات ونظام نقل الحركة والهيكل للبحث عن ضرباتٍ قد تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على السيارة كوجود قصٍّ في السيارة أو ما شابه وهي التي قد تحدث نتيجة حوادث كبيرةٍ في السيارة، أو يمكنك أيضًا اصطحاب من تثق به ممّن يملك الخبرة في صيانة السيارة أو المهندسين لفحص السيارة لكّ أو أخذها لمراكز الصيانة الكبرى لفحصها بشكلٍ دقيق، وقد تكلفك هذه العملية مبلغًا بسيطًا من المال قبل شراء السيارة إلّا أنّها ستوفر عليك المال الكثير الذي قد تدفعه لإصلاح السيارة بعد شرائها وهو في العادة الفخ الذي يقع فيه العديدون بعد شراء السيارة.

فحص بطارية التعبئة:

ويستخدم لفحص هذا النوع من البطاريات جهاز أو أداة تسمّى الهيدروميتر التي تقيس مدى فاعلية المادة الحمضية الموجودة بداخل البطارية، وتتضمن كرة مصنوعة من البلاستيك ذات حجم صغير، ويتم الفحص كالتالي: 

ضغط على الجلدة التي تقوم على تركيب الأداة ككل؛ حتى تتهيأ لعملية الشفط. إدخال الأداة إلى العين الأولى للبطارية. التخلّص من المادة الحمضية عن طريق شفطها بشكل هادئ وحذر.

إخراج الأداة من البطارية بشكل حذر أيضًا، بحيث لا تلامس جسم السيارة نفسها أو الشخص الذي يقوم بالفحص. 

في حال صعود الكرة البلاستيكية الموجودة داخل البطارية إلى الأعلى فهذا يعني أنّ المادة الحمضية فعّالة وسليمة، والعكس صحيح. 

تكرار نفس الخطوات السابقة على كل عين من أعين البطارية للتأكد من سلامة وفاعلية جميع المادة الحمضية الموجودة في البطارية، علمًا بأنّ عدم صعود الكرة يعني أن البطارية تحتاج إلى تغيير.

فحص بطارية مايز: 

هي عبارة عن بطارية إلكترونية يتم فحصها والتأكد من عملها من خلال ملاحظة مجموعة من العلامات الدائرية التي تظهر علها، فاللون الأخضر يشكل مؤشرًا على سلامة البطارية وعدم وجود أي مشاكل فيها، أمّا اللون الأسود فيدلّ على أنّ البطارية تحتاج إلى تغيير واستبدال، واللون الأحمر يدلّ على حاجتها إلى الشحن باستخدام أجهزة خاصة لذلك.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا