الإفتاء توضح فضل العشرة من ذي الحجة 2019/1440 .. والأدعية المستجابة وصيام يوم عرفة

فضل العشرة من ذي الحجة
فضل العشرة من ذي الحجة
Advertisements
وضحت دار الإفتاء المصرية، فضل العشرة من ذي الحجة، مؤكدة أن اليوم الجمعة 2/8/2019 أول أيام شهر ذي الحجة 1440، وفي تلك هذه الأيام يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة لما له من فضل كبير وثواب عظيم.

وقالت الإفتاء عن فضل العشرة من ذي الحجة، إن الكثير من المفسرين والعلماء، أجمعوا على أن الليالى العشر التى ذكرت فى سورة الفجر، هي العشر من ذى الحجة. 

وأضافت الإفتاء، أن فضل العشرة من ذي الحجة، يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة وخاصة الصوم وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

وأكدت الإفتاء أن العمل الصالح فى العشرة من ذي الحجة، أفضل من العمل الصالح في الأيام العادية.

وروى ابن عباس رضى الله عنه: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء" رواه البخارى.

فضل العشرة من ذي الحجة
سنُعرفكم اليوم فضل العشرة من ذي الحجة، حيث أن في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فضل كبير وثواب عظيم، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومها قائلا "إن العمل فيها أحب إلى الله من بقية الأيام"، ومن الأعمال الصالحة المستحبة خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة (الذكر - التكبير - قراءة القرآن - الصدقات).

أفضل الأدعية في العشرة من ذي الحجة
هناك بعض الأدعية التي يمكنكم الاستعانة بها لمناجاة رب العباد، وكل الدعاء مستحب عند الله ولكن هناك بعض الأدعية التي كان يدعي بها الرسول صل الله عليه وسلم ربه، ومن المُستحب أن ندعوا بها الله. 

وإليكم بعض الأدعية المُستحبة ليوم الجمعة وأول أيام شهر ذي الحجة:
الحمد لله العلي الأعلى؛ خلق فسوى، وقدر فهدى، وإليه الرجعى، أحمده وأشكره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ لا خير إلا دلنا عليه، ولا شر إلا حذرنا منه، تركنا على بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه يا رب اجعل أول جمعة من ذي الحجة تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب وهداية لكل عبد ورزقاً لكل محتاج وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت.

روي عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه انّه قال من قال كلّ يوم من أيام العشر هذا التهليل:-
- لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ عَدَدَ اللَّيالِي وَ الدُّهُورِ.

- لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ عَدَدَ أَمْواجِ الْبُحُورِ.

- لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وَ رَحْمَتُهُ خَيْرٌ مِمّا يَجْمَعُونَ.

- الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ ، اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ، ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ، رَبَّ الْأَرْبَابِ، وَ إِلَهَ كُلِّ مَأْلُوهٍ، وَ خَالِقَ كُلِّ مَخْلُوقٍ،
وَ وَارِثَ كُلِّ شيء، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شيء، وَ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ عِلْمُ شيء، وَ هُوَ بِكُلِّ شيء مُحِيطٌ، وَ هُوَ عَلَى كُلِّ شيء رَقِيبٌ.

وَكَانَ مِنْ دُعَائِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَوْمَ الْأَضْحَى وَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
"اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَ الطَّالِبُ وَ الرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ، وَ أَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ هَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ".

"لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله ورحمته خير مما يجمعون، لا إله إلا الله عدد الشوك والشجر، لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الحجر والمدر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله في (الليل إذا عسعس* والصبح إذا تنفس)، لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا إله إلا الله من اليوم إلى يوم ينفخ في الصور".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا