"أطفال بلا مأوي" ينقذ 6 أبناء من السويس وبورسعيد وينقلهم لدور الرعاية

بوابة الفجر
Advertisements
قام فريق أطفال بلا مأوي بمحافظة بورسعيد، بإنقاذ 3 أبناء مقيمين بالشارع، حيث قام بالتعامل مع الابن م.أ يبلغ من العمر 16 عاما، وقد هرب إلي الشارع نتيجة التفكك الأسري، وتم نقله لإحدى دور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، وذلك في إطار خطة برنامج حماية الأطفال بلا مأوي والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر للحد من ظاهرة أطفال الشوارع.
 
وعلى الفور تدخل الفريق المختص وقام بتقديم خدمة الإسعافات الأولية ثم عمل جلسه نفسية والتحدث مع الابن للتعرف على سبب ملاذ الابن للشارع وتم توعية الابن بمخاطر الشارع حتى استجاب وتم إيداعه بمؤسسة الرعاية الاجتماعيه محافظة السويس وتم استخراج أوراق ثبوتية (شهادة ميلاد) للابن.

كما تم عمل دراسة حالة أولية للأبن وتمكن الفريق من إقناع الابن بضرورة الرجوع للأسرة، وبالفعل عاد الابن لكنف والديه ثم هرب مرة أخرى للشارع. 

حيث صادف فريق البرنامج الأبن مرة أخرى بمحافظة بورسعيد وهو فى حالة بحث عن فريق البرنامج طالباً من الفريق الالتحاق بمؤسسة رعاية، فتم عمل كشف صحى مبدئي على الطفل وتم ايداعه بمؤسسة للرعاية الاجتماعية.

 كما قام الفريق بالتعامل مع الابن (س. أ)  15 عامًاـ فقد توفيت والدته وتزوج الاب من أخرى وفر الابن إلى الشارع مفترشا الرصيف ممتهناً التسول، حتى صادفه فريق البرنامج القومى لحماية الاطفال بلا مأوى بمحافظة بورسعيد، وتم عمل جلسة نفسية له وتوعيته بمخاطر الشارع وتمكن الفريق من أقناع الابن بالالتحاق بدار أطفال قد الحياة.

كما قام الفريق بالتعامل مع الابن (ا. ن) 11 عامًا، عن اقرانه من ضحايا التفكك الأسري فقد لاذ بالفرار ايضاً هاربا من قسوة والديه وتم عمل جلسة نفسية له وتوعيته بمخاطر الشارع ايضا وتم الحاقه بدار رعاية.

وفي نفس الإطار قام فريق اطفال بلامأوي بانقاذ 3 ابناء من محافظة السويس، حيث تعامل الفريق مع  الابن (م .ح) 13عاما فقد فر هاربأ من قسوة زوج الام بعد وفاه الاب حتى أنه ترك محافظة الاسماعيلية وفر هارباً إلى بورسعيد حيث صادف هناك فريق البرنامج بعد تسوله بالشارع لمده 6 أشهر.

كما قام الفريق بالتعامل مع الطفل ( أ.م ) الذي لم يتخطي عمره الثالثة عشر عاما، حيث لاحظ الفريق على الطفل النشاط وقوة التركيز وكثرة الحركة وتم إيداعه بدار أبو عارف بالسويس.

أما عن الابن (م . ي) 9 أعوام فقد كان متواجد بالشارع، حيث لاذ بالفرار من قسوة الأهل.

كما تم التعامل مع الإبن (م . ع) 17عاما فقد ضاقت به السبل مع والده، حيث كان يمكث بالشارع أربعة أشهر وتم نقله لدار  ابو عارف بالسويس.

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعى، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر برنامج حماية الاطفال بلاماوي في 14 محافظة من خلال 17 وحدة متنقلة تجوب الشوارع من أجل إنقاذ الأطفال بلامأوي والمشردين من كبار السن وتطوير 6 مؤسسات لرعاية الاطفال.

وتهيب وزارة التضامن الاجتماعي بالمواطنين الإبلاغ عن تواجد أطفال بلا مأوى أو مشردين بلامأوى من خلال الإتصال الخط الساخن للوزارة  16439 او من خلال صفحات التواصل الأجتماعي.