بعد استقباله أول رحلة تجريبية.. مميزات مطار العاصمة الإدارية

بوابة الفجر
بدأت وزارة الطيران المدني، اليوم الثلاثاء، التشغيل التجريبي لمطار "العاصمة الإدارية الجديدة"، لينضم إلى مطار سفنكس الجديد، الذي تم افتتاحه رسميا خلال شهر يناير المنصرم، وأقلعت منه رحلات داخلية تابعة لشركة مصر للطيران.

وتهبط بمطار العاصمة الإدارية، اليوم أول رحلة طيران تجريبية، وبذلك تكون الوزارة تسلمت مطارين من الخمس مطارات التي وعد بهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار خطة واستراتيجية الدولة لزيادة حركة الركاب والاستثمارات ومعدلات التنمية في مختلف المحافظات.

العمل به حوالي 12 شهراً فقط
ويتبع مطار "العاصمة الإدارية" الجديدة، الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، برئاسة الطيار أحمد جنينه، واستمر العمل به حوالي 12 شهراً فقط ، بدلا من 24 شهرا، وتم عمل الدراسات والتجهيزات والمجسات، ودراسات التعامل مع السيول في هذه المنطقة، كما أن المطار به مخطط لتوسعته مستقبلياً، مع زياة حركة الركاب، وتم مراعاة حدود الممر حتى يستوعب ممر آخر للطائرات، بالإضافة إلى أن الصالة الموجودة حالياً قابلة لأية تطوير، لزيادة الطاقة الاستيعابية- وذلك بحسب ما قالت مصادر مطلعة بالوزارة، في تصريحات صحفية لها-.

قامت بتنفيذه شركتي مقاولات مصريتين
قامت بتنفيذ المطار شركتي مقاولات مصريتين، الأولى اختصت بالإنشاءات الإدارية، والثانية قامت بإنشاء حقل الطيران والطرق الداخلية، للربط بين المنشآت الإدارية بطول 12 كيلو متر، بالإضافة إلى تنفيذهم منطقة انتظار سيارات تسع 500 سيارة، و20 أتوبيس، وتشغيل مبدئى للمطار بـ5 رحلات يوميا-وفق ما أشارت المصادر-.

يضم المطار 45 مبني
يضم المطار 45 مبنى، وبرج مراقبة جوى بطول 50 متراً، وصالة الركاب التى تسع 300 راكب فى الساعة وقابلة للتوسعة، لتستقبل عددا أكبر فيما بعد، كما تم ربط مطار العاصمة الدولي بطريق القاهرة السويس عن طريق تقاطع حر لكوبرى، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة، وتم استكمال الأرصفة وأعمال الزراعات والتشجير حول المباني.

مجهز للحصول على علامة 4E
كما أن المطار مجهز للحصول على علامة 4E، مما يتيح له استقبال الطائرات ذات الطرازات الكبيرة، وقابل للتوسعة فيما بعد للحصول على علامة 4F كمطار القاهرة الدولي. 

تزويد المطار بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية
كما تم تزويد المطار بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية، وتزويده بأنظمة للمراقبة، وكشف الحقائب بالإكس راي، وتركيب نظام للإنذار الآلى ضد الحريق، ونظام للتحكم بالدخول، وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل، وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة، وتم إنشاء برج للمراقبة بارتفاع 50 مترا، وتم تزويده بأحدث أنظمة المراقبة والرادارات، ومبنى خزان مياه لعمليات الإطفاء.

سيساهم في تحقيق نقلة تنموية شاملة بالمنطقة
من جانبها، أكدت وزارة الطيران المدني، أن مطار العاصمة الإدارية سيساهم في تحقيق نقلة تنموية شاملة في المنطقة، خاصة أنه متصل بمشروع محور تنمية قناة السويس ومنطقة العين السخنة الصناعية، والتى تضم  الموانىء البحرية الهامة، والتى تعد ملتقى للتجارة العالمية وقلعة للصناعة، والاستثمار ومقصداً سياحياً هاما في الفترة القادمة.

وأعلنت الوزارة، خلال مراسم الاحتفال بالتشغيل التجريبي لمطار العاصمة الإدارية، أنه من المقرر أن يستقبل المطار قريباً عدداً من الرحلات الجوية، حيث أن هناك اتجاة لتخفيف الضغط الحالي علي مطار القاهرة الدولي عبر مطار العاصمة، نظراً لقربه من شمال وشرق القاهرة، ويخدم  المحافظات المختلفة ومدن شرق القاهرة، حيث أنه تم إعداد المطار جيداً بكافة الوسائل الحديثة والمتطورة ليستقبل جميع أحجام الطائرات في الفترة المقبلة، وأن التشغيل التجريبي للمطار يسمح باختبار المرافق الحيوية بطريقة آمنة ومدروسة، حيث يتم التركيز على اختبار كافة الأنظمة التشغيلية، وتحديد المشكلات الفنية ومعالجتها قبل التشغيل الكامل للمطار.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا