آخرهم حملة مكافحة ضعف السمع ..كيف أهتم "السيسي" بصحة المصريين؟

بوابة الفجر

يضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، صحة المواطن المصري علي رأس أولوياته في ظل التحديات التي تواجه الوطن لان المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد بحاجة إلى مواطنين أصحاء ليعملوا في بناء الوطن ، قد أطلق السيسي عدد من المبادرات من أهمها مبادرة 100 مليون صحة، تستعرض" الفجر" مبادرات الرئيس السيسي لحماية صحة المصريين.

 

ضعف السمع

 

اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالملف الصحي ووضعه ضمن أولويات الدولة المصرية، وجه الرئيس بالكشف المبكر عن حالات ضعف السمع عند المواليد، من خلال جعل فحص السمع روتينيًا وإجباريًا للأطفال حديثى الولادة، بحيث تسهل في المستقبل عملية متابعة وعلاج الطفل المكتشف إصابته.

 

من جانبها أكدت وزارة الصحة والسكان، انه جار توفير جميع الأجهزة الطبية اللازمة لقياس السمع والاكتشاف المبكر للحالات، على أن يبدأ التطبيق مطلع شهر يونيو المقبل.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من 155 ألفا و273 عملية جراحية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمنع تراكمات قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة بالتخصصات التسعة التي تشملها المبادرة، منذ انطلاقها في شهر يوليو الماضي، ومن ضمن العمليات التي تم إجرائها 973 حالة زراعة قوقعة، بالإضافة إلى 386 حالة لطفل جار تجهيزهم واستكمال الإجراءات الخاصة بها، تمهيدا للزرع خلال الأيام القليلة القادمة.

 

سرطان الثدي

 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى تعليمات بإعداد مشروع قومى للمسح الشامل له، ووعدت وزيرة الصحة، بتقديم الكشف المبكر وعلاج السيدات، للكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات باعتباره المرض الأكثر انتشارا بين السيدات حاليًا ويتسبب في رفع معدل الوفيات.

 

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم بدء تنفيذ مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أورام الثدي مطلع شهر يوليو المقبل.

 

وأضافت الوزيرة أن المسح يستهدف السيدات فوق الثلاثين عامًا، وستتبع الحملة مراحل وخطوات محددة على غرار ما تم بـ"100 مليون صحة"، حيث سيتم عمل مسح مبدئي ثم كشف تأكيدي وفحوصات معملية، وتكون البداية بالسونار ثم إجراء الماموجرام.

 

ممارسة الرياضة

 

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ديسمبر 2018، خلال افتتاحه عددا من المشروعات قومية، عن أهمية الرياضة، منتقدًا الأوزان الزائدة للشباب، مطالبًا المجتمع ومؤسسات الدولة بالتدخل لحل المشكلة، قائلا: "الجمعيات الأهلية ومؤسسات الدولة خدوا بالكم ببرنامج نصر عليه، حد يقولي أنا هخلي التعليم الرياضة فيه مادة أساسية للنجاح، المرحلة محتاجة كده، ولا هو مجموع كويس وخلاص بس محدش بيعلم ولاده الرياضة"، فإن هذه الخطوة تساهم في خلق الوعي التام بأهمية الرياضة في حياة الأجيال القادمة.

 

وقال الرئيس في تعليقه على أهمية الرياضة: "أنتم محتاجين برنامج يمكن يكون من ضمنه جزء من الشهادة، علشان الأباء ينزلوا ياخدوا ولادهم يلعبوا رياضة بيهم، مدام حجم الوزن الزيادة في بلدنا وصل للشكل ده"، داعيًا بنشر ممارسة ثقافة الرياضة وتحفيز الشباب والطلاب على المشاركة في المسابقات الرياضية مثل الجري والمشي حفاظا على صحتهم.

 

إنهاء قوائم الانتظار

 

في يوليو 2018، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة لإنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية نتيجة تكدس قوائم انتظار المستشفيات بالمرضى، نجت في تحقيق معدل مرتقع في إجراء الجراحات العاجلة بالمجان، خلال فترة 6 أشهر.

 

وأعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء، انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة التي أجرت 78 ألف عملية جراحية في 9 تخصصات ضمن المرحلة الأولى لقوائم الانتظار بتكلفة 900 مليون جنيه.

 

الكشف عن 3 أمراض لطلاب المدارس

 

في ديسمبر الماضي، بدأت وزارتا الصحة والتعليم الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن تستهدف المبادرة فحص 12.5 مليون طالب ابتدائي.

 

100 مليون صحة

 

في شهر أكتوبر 2018، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة 100 مليون صحة، بهدف إجراء فحوصات ومسح طبي شامل ومجاني لفيروس سي للمواطنين، واكتشاف الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والسمنة، من خلال ثلاث مراحل من المقرر لها أن تستغرق عامين.

 

وأكد الرئيس السيسي، أن الأرقام التي أسفر عنها المسح الصحي للمواطنين، الذي شمل 17 مليون مواطن، وكشف عن وجود 11 مليون مواطن لديهم مشاكل صحية، بما يمثل جرس إنذار فيما يتعلق بالحفاظ على صحة المواطنين، مطالبًا بعمل برنامج ضخم للتوعية الصحية وتحويل التربية الرياضية لمادة أساسية، مؤكدًا أن 25% من المصريين وزنهم طبيعى والباقى عنده سمنة، كما أن المسح الطبى شمل 17 مليون مواطن حتى الآن و11 مليون إنسان مصابين بأمراض غير سارية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا