"الأسمرات وأهالينا".. المشروعات المنقذة لأهالي العشوائيات في عهد "السيسي"

الأسمرات
الأسمرات
وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على عاتقه مهمة، تطوير العشوائيات، حيث انصبت توجيهاته حول سكان المناطق العشوائية الخطرة، وضرورة نقلهم إلى مساكن حضارية آمنة، تراعي آدمية المواطنين، كمشروع الأسمرات والمحروسة، لذا سيتم نقل 1550 أسرة من حكر السكاكيني القديم.

الأسمرات 3
يتضمن تسكين الأسمرات 3 من ثلاثة أحياء عشوائية وهي منشأة ناصر ومصر القديمة ودار السلام، حيث يعمل المسؤولون في الوقت الراهن على حصر تلك المناطق ليتم تسكين المواطنين بها فور افتتاحها.

ويقام المشروع على مساحة 65 فدانا ويضم 124 عمارة أرضى + 9 أدوار متكررة، بإجمالي 7304 وحدات سكنية و176 محل، بالإضافة إلى إنشاء خدمات سكنية متكاملة للمشروع من مدارس وحضانات وملاعب ومستشفى ووحدة صحية وساحات انتظار.

بشاير الخير
يقع هذا المشروع في منطقة غيط العنب في محافظة الإسكندرية، يشمل  34 عمارة بإجمالي 1632 وحدة سكنية شاملة المرافق والخدمات وعدد من المنشآت الحيوية من بينها مستشفي متكامل ومجمعات تجارية وخدمية ومركز للتدريب المهني، واخر لذوي الاحتياجات الخاصة وحديقة تعليمية للأطفال.

ويمثل المشروع النمط المستقبلي لتطوير المناطق السكنية غير الآمنة والخطرة علي مستوي الجمهورية وقد تم التخطيط والتنفيذ للمشروع بالتنسيق بين المنطقة الشمالية العسكرية ومحافظة الإسكندرية ومؤسسات المجتمع المدني لتمويل المشروع دون فرض اي أعباء مادية علي ميزانية الدولة.
                                                                                 
مشروع أهالينا
أما عن مشروع "أهالينا" السكني بمراحله المختلفة، فمن المقرر أن يتم تسكين أهالي منطقة ترعة الطوارئ بمشروع "أهالينا1" السكني، وهي منطقة قريبة من المشروع، إلى جانب عدد من سكان المناطق العشوائية بالمرج.

وأقيم المشروع على مساحة 11 فدان تم تخصيصها بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ بحى السلام أول، ويضم المشروع 25 عمارة سكنية، العمارة مكونة من 12 دور بإجمالي 1064 وحدة سكنية بمساحة 90 م2 تشمل 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام.

مشروع المحروسة
وفي مشروع المحروسة، يتم تسكين أهالي مناطق حكر السكاكيني القديم والجديد بالشرابية وعدد من أهالي منطقة الزاوية الحمراء بمشروع المحروسة 1 و2، وسيتم نقل سكان مناطق العشش بالمرج ومساكن المهاجرين بها وبعض سكان المطرية.

ويضم مشروع المحروسة 1، 128 عمارة سكنية حيث تتكون العمارة من أرضي + 5 أدوار، وتوفر حوالى 3200 وحدة سكنية، و84 وحدة تجارية، و28 مكتبا، بينما يضم مشروع المحروسة 2، 65 عمارة سكنية وتتكون العمارة من أرضي + 5 أدوار توفر حوالى 1600 وحدة سكنية، موضحا أنه تم إتاحة نموذج يراعى الظروف الخاصة لمن سيحصل على هذه الوحدة، حيث تم توفير عمارة بكل مشروع أرضى + 5 أدوار بها 72 وحدة سكنية، عبارة عن أستوديو، وبها 3 مصاعد.

تل العقارب
وافتتح مشروع "تل العقارب"، في العام الماضي، بعد إعادة البناء فيها على أساس تخطيطي سليم ونموذجي لإنشاء 815 وحدة سكنية و 324 محلًا بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه.

مشروع سكني بالسلام
وقامت جمعية "معًا لتطوير العشوائيات" بإنشاء مشروع سكني متكامل على الأرض المخصصة من المحافظة بمدينة السلام ويضم 3648 وحدة سكنية بتكلفة 800 مليون جنيه.

الرويسات
كما دخلت منطقة الرويسات بشرم الشيخ، ضمن قائمة المشروعات العملاقة للقضاء على العشوائيات، حيث سيتم تسليم 620 وحدة سكنية لمن أزيلت مساكنهم بالمنطقة وطرح 604 وحدات للبيع بالمزاد العلني وتسليم 156 وحدة سكنية بنظام القرعة بحي النور بشرم الشيخ وبيع 48 وحدة سكنية بالمزاد لصالح صندوق إسكان جنوب سيناء، إضافة إلى عمل تقسيم أراضي يضم 600 قطعة كاملة المرافق لمن لا يريد وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى 350 مليون جنيه.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا