"العشماوي": مصر تقوم بدور كبير في تسوية النزاعات بالدول الإفريقية

بوابة الفجر
قال السفير محمد العشماوي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن اعتبار 25 مايو يوم إفريقيا؛ لكونه اليوم الذي أُنشئت فيه منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 بأديس أبابا التي تحولت للاتحاد الإفريقي فيما بعد، وكان لمصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر دور كبير في ذلك، موضحًا أن إفريقيا جزء من الأمن القومي المصري منذ بدء التاريخ.

وأضاف "العشماوي"، خلال حواره ببرنامج "من القاهرة" على فضائية "النيل للأخبار"، أن تحقيق التنمية والتنمية المستدامة بإفريقيا وتسوية الصراعات من أهم التحديات التي تستلزم وحدة القارة الإفريقية؛ لمساعدة الدول الإفريقية في التغلب على مشاكل البطالة التي تواجه الشباب الإفريقي، والتي نتج عنه الهجرة غير الشرعية للشباب الإفريقي للدول العربية ثم إلى أوروبا.

وتابع، أن القارة الإفريقية تعاني من فترة التكالب الدولي الثاني عليها، فهي مازالت قارة بكر؛ لكونها مليئة بالمواد الخام، مشيرًا إلى أن هناك صراع أمريكي صيني الآن على القارة الإفريقية لاستغلال المواد الخام بها.

وشدد، على أن مصر تقوم بدور كبير في مجال البنية الأساسية من اجل تنمية التجارة بين الدول الإفريقية وبعضها البعض، مستدلًا على ذلك بخط السكة الحديد بين القاهرة وكيب تاون، والذي يحتاج مزيد من الاهتمام من البعض لإتمام هذا الطريق.

ونوه، إلى أن مصر بحكم رئاستها للاتحاد الإفريقي تقوم بدور كبير في تسوية النزاعات في الدول الإفريقية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا