"التعريف بالملكية الفكرية".. مبادرة بجامعة حلوان (صور)

بوابة الفجر
Advertisements
نظمت جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، مبادرة للتوعية الشاملة بالملكية الفكرية بالتعاون مع المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان لجميع طلاب جامعة حلوان في عدد كبير من كليات الجامعة. 

وذلك في إطار ما أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية من توجيهات لبناء الشخصية المصرية الجادة والواعية للانطلاق نحو التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

وأكد الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان على الدور الهام للملكية الفكرية فى نشر الوعي وتوعية طلاب وطالبات الجامعة بالملكية الفكرية والتعرف على السبل الفنية والقانونية لحماية الملكية الفكرية والتعدي على حقوق الملكية الفكرية وطرق المحاسبة القانونية ومن هنا كانت نقطة الانطلاق بتنظيم عدد من الدورات في كليات "الفنون التطبيقية، التربية الرياضية للبنين، الحاسبات والمعلومات، والتعليم الصناعى، السياحة والفنادق" للتعريف بالملكية الفكرية في إطار توجيهات وجهود القيادة السياسية لبناء الإنسان المصري وبناء الشخصية المصرية.

وأشارت الدكتورة ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية إلى أن حماية الملكية الفكرية أمرا هامًا لحماية حقوق مصممي الفنون التطبيقية، موضحة أن الندوة تضمنت مناقشة إشكالية العلامات التجارية وأهميتها الاقتصادية، وأهمية الملكية الأدبية. 

وأكد الأستاذ الدكتور محمد فؤاد القائم بعمل عميد كلية التربية الرياضية بنين على دور الملكية الفكرية فى الجوانب الاقتصادية والعملية لحقوق الملكية الفكرية في مجال الرياضة للنهوض باقتصاد الدول المختلفة. 

وأضاف الدكتور عبد الله جلال عميد كلية التعليم الصناعى أن الندوة ناقشت الملكية الصناعية وبراءات الاختراع، مؤكدا علي أهمية براءات الاختراع للعاملين بحقل التعليم الصناعي والمجال الهندسي. 

وأشار الأستاذ الدكتور أسامة عز الدين القائم بعمل عميد كلية الحاسبات والمعلومات إلى أهمية حماية حقوق المبرمجين وقواعد البيانات وما لذلك من تأثير اقتصادي، مؤكدا علي أهمية تسجيل الأفكار المبتكرة وصيانتها من التعرض للقرصنة من جانب الغير، وأهمية حماية حقوق الملكية الأدبية في مجال البرمجيات.

ونظمت كلية السياحة والفنادق برئاسة الدكتورة سهى عبد الوهاب عميد الكلية ندوة الملكية الفكرية في الدراسات السياحية لتوعية طلاب السياحة والفنادق بأهمية الملكية الفكرية في مجال السياحة فيما يتعلق بحفظ التراث الشعبي والموروثات الثقافية المصرية فضلا عن حقوق التأليف في مجال العلوم السياحية والفنادق. 

وأكد الدكتور ياسر جاد الله عميد المعهد القومي للملكية الفكرية أن سياسة المعهد تهدف إلى توعية المواطن المصري البسيط حيث أطلق المعهد المجال للباحثين فيه لنشر ما تعلموه وتقديمه مجانا لخدمة جموع الشعب المصري، مع التركيز على شباب مصر.