بعد لائحة الجزاءات.. 'الصحفيين' تهدد بإحالة مكرم محمد للتحقيق

نقابة الصحفيين - أرشيفية
نقابة الصحفيين - أرشيفية
كشف محمد سعد عبدالحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين، عن نية عدد من الزملاء التقدم بمذكرة رسمية لمجلس النقابة بتشكيله الجديد، لإحالة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، للجنة التحقيق النقابي، وذلك على خلفية إصدار لائحة جزاءات المجلس الأعلى للإعلام.


وقال "عبدالحفيظ"، في تدوينه له على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك: "بعد التداول مع عدد من الزملاء أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، سنتقدم بطلب إلى مجلس النقابة لإحالة مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، للتحقيق النقابي، لمخالفته القانون والدستور، وإصداره قرارًا بحجب موقع جريدة المشهد، وتغريمه أصحابها ٥٠ ألف جنيه إنفاذًا للائحة معيبة مطعون على شرعيتها".


وكان أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، لائحة جزاءات للمؤسسات الصحفية والإعلامية، ولاقت هذه اللائحة رفضًا واسعًا من النقابة وأعضاء الجمعية العمومية، بالإضافة إلى نقابة الإعلاميين.


وكان المجلس الأعلى للإعلام قد أصدر قرارًا بحجب الموقع الإلكتروني لجريدة المشهد، وذلك على خلفية ارتكابها بعض التجاوزات المهنية، بحسب الخطاب الصادر عن المجلس.


وكان أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، عن قراره رقم 20 لسنة 2019، بحجب موقع "المشهد"، وذلك بناءً على توصية أصدرتها لجنتي الرصد والشكاوى، بشأن ما ارتُكب من مخالفات بالعدد الورقي والموقع الإلكتروني.



وقال المجلس في بيان له، إن قرار الحجب لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى مجازاة الصحيفة الورقية بمبلغ 50 ألف جنيه، نظير ما ارتُكب في الخوض في أعراض إحدى الإعلاميات وعدد من الفنانات، ونشرها لإحدى الصور الإباحية على موقعها الإلكتروني، فضلًا عن سب إحدى الفنانات والتحقير من شأنها، ومخالفة الآداب العامة وميثاق الشرف المهني والمعايير والأعراف المكتوبة (الأكواد).



وأضاف المجلس أن قراره جاء بعد الاطلاع على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعلى قرار رئيس المجلس رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا