فى محاضرة عن النقد السينمائى.. أوليفيه بارليه يشرح مفهوم النقد ورؤيته لأفلام الغرب عن الاستعمار في إفريقيا

الفجر الفني

أوليفيه بارليه
أوليفيه بارليه


أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، ضمن فعاليات دورته الثامنة، ندوة للناقد الفرنسي اوليفيه بارليه، حول النقد السينمائي، وادارها النقاد احمد شوقي، وذلك بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وعدد من النقاد والصحفيين.

تحدث أوليفيه بارليه، عن مفهوم النقد من خلال تحليله لفيلم الافتتاح "دفن كوجو" مؤكدا ان مشكلة الفيلم تكمن في الصور والتي توحي بعدم الاستقرار والفهم، وخلق حالة من عدم الاستقرار التي تجعلنا نحاول التخلص من حالة الارتباك التي يتسبب فيها ذلك الارتباك.

ويضيف اوليفيه: أن الهدف الرئيسى من النقد هو ربط الاشياء ببعضها، والمشاهد لايكون ناقدا إذا عبر عن رأيه بأن الفيلم جيد أو سئ، ولكنه يكون نلقدا حينما يكون لديه تفكيره الخاص حول الفيلم من خلال تحليل الصورة وجماليات الفيلم، وتابع:" انا كناقد لست خبير أو قاضي وانما اقوم باستخدام ادواتى ودراستى وما املكه فى وضع تفسير وتحليل هذا الفيلم ويجلعنى اسأل نفسى كيف استطيع فهم فيلم من ثقافة نشأة مختلفة، لصناع الفيلم ومن الخطأ ان أحكم على الامور من منظور ثقافتى الشخصية، وعلى سبيل المثال" قلب الصورة، بمعنى ان السماء بالاسفل والبحر فوق"، وهذا لديه الكثير من التفسيرات ومنها أن الواقع مقلوب وأيضا هذا يأخذنا الي ان افريقيا من البلاد التى تم استعمارها وانا خلفيتى ونشأتى فى فرنسا، وهى بلاد استعمرت افريقيا من قبل، وهذا واقع لايمكن تجاهله.


واكد اوليفيه، ان افريقيا تقدم افلام عن الاستعمار ولكن ليس بقدر السينما الغربية التى تتحدث عن الاستعمار الافريقى اكثر، ولكن بطريقتها الخاصة فى فرض صورة البطل الابيض الذى يساعد وينقذ الشخص الافريقى.