الحقيقة الكاملة لاكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
في إطار حرص وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، على متابعة مزارع الدواجن، فقد اكتشفت نوع جديد من مرض أنفلونزا الطيور، وأعلنت بعض الإجراءات الاحترازية لمحاصرة المرض، والقضاء على أي بؤر مرضية.

اكتشاف نوع جديد من انفلونزا الطيور
البداية، حينما قدمت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، الدكتورة منى محرز، تقريرا إلى وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت، ليقدمه لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، يتضمن اكتشاف نوع جديد من مرض أنفلونزا الطيور، وكيفية التصدى له، خاصة أن اكتشاف المرض جاء نتيجة لجهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول التقصى النشط، وسحب العينات من مزارع الدواجن.

إجراءات محاصرة المرض
وكشف تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه من بين الإجراءات الاحترازية لمحاصرة النوع الجديد من أنفلونزا الطيور، ومن ثم الاستجابة للقضاء على أي بؤرة مرضية، من خلال الحجر على المزرعة المصابة، والتخلص من الطيور المصابة والنافقة، فضلا عن ضرورة تطهير أعشاش الطيور والمزارع المصابة، وإرشاد أصحاب المزارع بما يساعدهم في التعامل الصحي السليم مع البؤر المرضية، إلى جانب تحصين الطيور المنزلية.

سحب العينات
وتواصل لجان الطب الوقائي بالهيئة تعمل على سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أي من العترة الجديدة، وتفعيل خطة التقصى للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة والموضوعة من قبل الإدارة المركزية للطب الوقائي مع توفير الدعم المالي لتوفير المشخصات وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصى والمتابعة والإبلاغ الفوري.

سبب الاكتشاف
وكشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، حقيقة ما يتم تداوله حول اكتشاف نوع جديد من مرض أنفلونزا الطيور، قائلة، إن هذا الكلام صحيح، وتم اكتشاف نوع جديد من مرض أنفلونزا الطيور "h5n2" بإحدى مزارع البط.

وأضافت "محرز"، أنه تتم الرقابة على المزارع من قبل الوزارة من حين لآخر، حتى لا ينتشر فيروس دون علم الزراعة، وبذلك تم اكتشاف النوع الجديد من مرض أنفلونزا الطيور.

وأكدت أن هذا النوع من الفيروس جاء نتيجة الإصابة بفيروسين، مما خلق الفيروس الثالث "h5n2"، وعلى هذا الأساس تم اتخاذ كافة الإجراءات، وتم إعدام البط المصاب، منوهة أن الوزارة على أتم الاستعداد لمواجهة هذا الفيروس.

تشكيل فرص استجابة سريعة
وشددت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، في تقريرها المرفوع للوزير، على ضرورة تشكيل فرق خاصة للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض، إلى جانب ضرورة تشكيل فرق الاستجابة السريعة بمختلف الإدارات البيطرية على مستوى الجمهورية، وتدريب أعضاء الفريق على إجراءات ضمان التخلص الآمن من الطيور المصابة بالمرض ومخلفاتها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا