"الزراعة" توضح تفاصيل اكتشاف نوع جديد لمرض أنفلونزا الطيور "h5n2"

بوابة الفجر
Advertisements
كشف الدكتور محمد قرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، تفاصيل اكتشاف نوع جديد لمرض أنفلونزا الطيور "h5n2"، موضحًا أن إنفلونزا الطيور متواجدة في مصر منذ فترة طويلة.

وأضاف "قرش"، خلال مداخلة تليفونية مع فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الأحد، أن فيروس الإنفلونزا فيروس سريع التحور بسبب طبيعة التركيب الجيني له.

وأشار إلى أنه حدث مزيج من نوعين من أنواع فيروسات إنفلونزا الطيور والذي نتج عنه النوع الجديد ""h5n2، مؤكدًا أن تحصينات إنفلونزا الطيور متوافرة منذ فترة طويلة، وأن وزارة الزراعة اتخذت إجراءات احترازية ضد هذه الفيروسات.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة،: "قمنا بعمل حملة تحصينات، واستقصاء نشط حول المزرعة المصابة، التي تم اكتشاف الفيروس بها بإحدى قرى محافظة الدقهلية".

هذا ورفعت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرا مفصلا إلى الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حول اكتشاف مرض جديد لأنفلونزا الطيور وإجراءات التصدى للمرض، خاصة أن اكتشاف المرض جاء للجهود التى تقوم بها الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول التقصى النشط وسحب العينات من مزارع الدواجن والبط.


وأعلنت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحات سابقة، عن اكتشاف نوع جديدة لمرض أنفلونزا الطيور" h5n2 " نتيجة اختلاط فيروسين نتج عنه فيروس ثالث، وتم اكتشافه فى إحدى مزارع "البط " التى لا تطبق الأمان الحيوى، موضحة أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

وأضافت محرز، أن جميع اللقاحات متوفرة للنوع الجديد من أنفلونزا الطيور، موضحة أن العترة h5n1" " من مرض أنفلونزا الطيور لم تتحور، بل ظهر نوع جديد من أنفلونزا الطيور h5n2""، وأن الحالات التى ظهرت فى أحدى مزارع البط وليست فى مزارع الدواجن.


فيما كشف تقرير الخدمات البيطرية، أنه من بين الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

وتواصل لجان الطب الوقائى بالهيئة تعمل على سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أى من العترة الجديدة، وتفعيل خطة التقصى للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة والموضوعة من قبل الإدارة المركزية للطب الوقائى مع توفير الدعم المالى لتوفير المشخصات وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصى والمتابعة والإبلاغ الفورى.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا