نيفين جامع: "ماشين على الطريق الصحيح.. وشبابنا بخير"

نيفين جامع
نيفين جامع
قالت نيفين جامع، رئيسة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن قطاع التدريب وتأهيل الشباب من القطاعات الهامة التي يهتم بها الجهاز.

وأشارت "جامع"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أنه يتم اتاحة عدد من برامج التأهيل مع جهات متعددة، والتي تستهدف إلى خلق جيل من الشباب يفهم جيدا أساليب العمل والإنتاج والتصدير للخارج.

وأوضحت أنهم يعملون على قائمة الواردات لمعرفة المنتجات السهل تصنيعها في مصر لتقليل عبأ استيرادها من الخارج، والعمل على انتاجها في مصر، منوهة بأن الجهاز يهتم بوجود تعاون وتنسيق مع كافة المحافظات، مضيفة: "ماشين على الطريق الصحيح.. وشبابنا بخير".

وفي سياق آخر كشفت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن مجلس الوزراء سيقر قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال فترة قريبة وتحويله إلى البرلمان.

وأشارت جامع، فى تصريحات صحفية، إلى أن القانون يشمل على تعريف واضح للمشروعات الصغيرة يتماشى مع تعريف البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يحمل مزايا ضريبية وغير ضريبية بهدف تحفيز القطاع غير الرسمي الدخول بالمنظومة الرسمية.

وأكدت رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، على أن إجراءات نقل تبعية جهاز تنمية المشروعات من وزارة التجارة والصناعة إلى مجلس الوزراء أدى إلى تأخر صدور القانون، مشيرة إلى أن القانون شارك في إعداده جميع الأطراف المعنية لحدوث توافق على مواد القانون.

ويتعامل جهاز تنمية المشروعات مع 450 جمعية فى تمويل المشروعات متناهي الصغر والصغيرة كما يتعامل مع 18 بنكا في تمويل نفس المشروعات بحسب جامع.

وضخ جهاز تنمية المشروعات تمويلات بقيمة 5.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الماضي المنتهي فى ديسمبر 2018.

وبشأن المزايا فى القانون الجديد، قالت "قد يكون هناك ضريبة ميسرة أو مقطوعة ثم حوافز وتيسيرات جديدة فى الإجراءات، وحوافز ترتبط بجهات أخرى مثل وزارة المالية ومصلحة الضرائب، وتسهيلات لتميز بعض المشروعات الإنتاجية، وليس معنى هذا عدم الاهتمام بالمشروعات التجارية والخدمية.