"عسكر": مصر ستكون من أفضل 20 دولة على مستوى العالم بانتهاء المشروع القومي للطرق

 المهندس جمال عسكر
المهندس جمال عسكر
Advertisements
قال المهندس جمال عسكر، استشاري هندسة الطرق والمرور، إن الدولة وضعت خطة لتحسين شبكة الطرق من خلال إضافة طرق ورفع كفاءة الطرق القديمة، بحيث يكون إجمالي ماتم إضافته وتطويره بنحو 5 آلاف كيلو متر بميزانية تصل إلى 40 مليار جنيه.

وأشار "عسكر"، خلال حواره ببرنامج "ملفات" المذاع عبر قناة "النيل للأخبار"، اليوم الأحد، إلى أنه مع بدء العمل تقرر زيادة حجم شبكة الطرق التي سيتم تطويرها وإضافتها للشبكة لتصل إلى 8078 كيلو متر، والتكلفة ارتفعت إلى 53 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم رفع كفاءة 700 كبري تقريبا، متوقعا أن يتم االانتهاء من الشبكة القومية للطرق في منتصف 2020، موضحا أنه بانتهاء الشبكة القومية للطرق ستكون مصر من أفضل 20 دولة على مستوى العالم في مستوى شبكة الطرق.

وفي سياق آخر، بحث الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع وفد شركة "تاليس" الإسبانية العالمية الموقف التنفيذي لمشروعات تحديث وتطوير نظم الإشارات الكهربائية التي تنفذها الشركة على خط أسيوط نجع حمادي بطول ١٨٠ كم بإجمالي تكلفة تعادل نحو ١٥٥ مليون يورو، وخط القاهرة الإسكندرية بطول ٢٠٨ كم بتكلفة تعادل نحو ١٤٢ مليون دولار. 

وذكرت وزارة النقل، في بيان لها، أن وزير النقل أكد خلال الاجتماع مع وفد الشركة أهمية هذه المشروعات لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية، مشيرًا إلى أن تحديث نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالي بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد القطارات في اليوم مع تخفيض زمن الرحلة، وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات وضمان الأمان للركاب. 

وأشار عرفات إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات عبر الشاشات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، وإدخال نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا