"من المعاقين للفقراء".. كيف يهتم "السيسي" بالمصريين؟

بوابة الفجر

يهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق المبادرات والحملات القومية، لرعاية صحة المواطن المصري، وتوفير حياة كريمة، للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجًا، كمبادرة 100 مليون صحة، و"نور حياة‏" لمواجهة أمراض العيون والعلاج المبكر لضعف الإبصار لدي الأطفال وكبار السن‏.

 

مبادرة نور حياة

 

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء تنفيذ حملة قومية جديدة‏، تحت شعار "نور الحياة‏" لمواجهة أمراض العيون والعلاج المبكر لضعف الإبصار لدي الأطفال وكبار السن‏، وينفذها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع ‏4‏ جمعيات خيرية كبرى،  وبدعم كبير من الحكومة ممثلة في وزارة الصحة والسكان، التي ستقوم بوضع خطة شاملة للمساهمة في المبادرة‏، من خلال المسح الشامل للمواطنين في المحافظات علي غرار ما حدث في مبادرة ‏100‏ مليون صحة‏، التي أبهرت نتائجها المصريين ودول العالم أجمع‏.‏

 

حياة كريمة

 

لم تكن مبادرة "نور حياة"، أولى مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية صحة المواطن المصري، بل سبقها، إطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة؛ لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال أول عام 2019م.

 

وكتب "السيسي"، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أمس: "أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة شبابًا وشيوخًا.. رجالًا ونساءً.. وبرعايتي المباشرة لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال العام 2019".

 

إنهاء قوائم الانتظار

 

وكذلك، في يوليو 2018، أطلق "السيسي"، مبادرة لإنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية نتيجة تكدس قوائم انتظار المستشفيات بالمرضى، نجحت في تحقيق معدل مرتقع في إجراء الجراحات العاجلة بالمجان، خلال فترة 6 أشهر.

 

 المستشفى النموذجية

 

لم تتوقف مبادرات الرئيس عند هذا الحد، بل أطلق المشروع القومي للمستشفيات النموذجية بجميع المحافظات، بالتزامن مع البدء في تطبيق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، للنهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين ويتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل المحافظات؛ للمساهمة في إحداث طفرة وتحسن ملموس في المجالات الصحية ضمن خطة الدولة لتحقيق "الإصلاح الصحي".

 

وتم اختيار 29 مستشفى في محافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أي زيادة في الأسعار ومنها مستشفى "الزهور، بورسعيد، السويس، بنى سويف، سمالوط، دمياط".

 

طلاب المدارس

 

وفي ديسمبر الماضي، بدأت وزارتا الصحة والتعليم الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. ومن المقرر أن تستهدف المبادرة فحص 12.5 مليون طالب ابتدائي.

 

100 مليون صحة

 

وضمن المبادرات الأكثر استفادة، جاء إطلاق مبادرة 100 مليون صحة، بهدف إجراء فحوصات ومسح طبي شامل ومجاني لفيروس سي للمواطنين، واكتشاف الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والسمنة، من خلال ثلاث مراحل من المقرر لها أن تستغرق عامين.

 

 الكشف المبكر عن سرطان الثدي

 

كذلك، أعلنت سهير عبدالحميد رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي موعد انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي؛ ليكون في 15 يناير الحالي.

 

الاهتمام بذوي الإعاقة

 

ودائمًا ما يهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، حيث افتتح المؤتمر والمعرض الدولي السنوى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة في مجالات الحياة المختلفة.

 

وتهدف المبادرة التي تأتي تحت شعار "دمج، تمكين، مشاركة"، إلى دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة مجالات الحياة.

 

مبادرة "2 كفاية"

 

أما مبادرة "2 كفاية"، بدأت عملها مع بداية يونيو 2017، بسبب الزيادة السكانية الكبيرة، حيث تمت المبادرة بالتعاون مع 92 جمعية لتوضيح مخاطر الزيادة السكانية للمواطنين.

 

 

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا